بكين تدعو الغرب للتوقف عن التعليقات السلبية حول بحر الصين الجنوبي

بكين-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قنغ شوانغ أن الوضع في بحر الصين الجنوبي لا يزال مستقرا ويتحسن بتضافر الجهود بين بكين ودول رابطة دول جنوب شرق آسيا داعياً الغرب الى النظر في هذه المسألة بشكل موضوعي.

وقال قنغ خلال مؤتمر صحفي في بكين اليوم إن “الصين وبلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا حققت تقدماً مهماً في التشاور بشأن مدونة قواعد السلوك في بحر الصين الجنوبي” مشدداً على أن دول المنطقة تمتلك الإرادة والحكمة والقدرة على حل قضية بحر الصين الجنوبي بشكل صحيح وتحقيق الاستقرار والتنمية والازدهار على المدى الطويل في هذه المنطقة.

ولفت إلى أنه “بالرغم من ذلك فإن بعض الدول خارج المنطقة وفي تجاهل لجهود الدول الإقليمية لحماية السلام والاستقرار في بحر الصين الجنوبي أدلت بتصريحات غير مرحب بها وسلطت الضوء على التوتر بشكل متعمد” وذلك في إشارة إلى التصريح الصادر عن بريطانيا وفرنسا وألمانيا أمس حول بحر الصين الجنوبي.

وأكد أن الصين تعارض تصريحات هذه الدول وتحثها على النظر في قضية بحر الصين الجنوبي بشكل موضوعي والتوقف عن الإدلاء بتعليقات سلبية لتهيئة بيئة مواتية لدول المنطقة للتعامل بشكل صحيح مع النزاعات البحرية وتعزيز التعاون، مشدداً على أن موقف الصين واضح ولا يزال دون تغيير.

وتعليقا على المحادثات التجارية مع واشنطن قال المتحدث: “نأمل بأن تظهر الولايات المتحدة الصدق وأن تتخذ إجراءات ملموسة لمقابلة الصين في منتصف الطريق وإيجاد حلول مبنية على أساس المساواة والاحترام المتبادل”.

انظر ايضاً

الصين تدعو المسؤولين الأمريكيين إلى نبذ فكرة الحرب الباردة

بكين-سانا دعت الصين اليوم المسؤولين الأمريكيين إلى نبذ فكرة الحرب الباردة والعمل على دفع التعاون …