الشريط الإخباري

1970 طالبا يتقدمون لامتحان الصيدلة الموحد

دمشق-سانا

أجرى مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم الامتحان الوطني الموحد لطلاب السنة الخامسة في كليات الصيدلة بالجامعات الحكومية والخاصة وخريجي الجامعات غير السورية في وقت واحد.

وأوضحت مدير عام مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش أن الامتحانات جرت في أربعة مراكز امتحانية بمحافظات دمشق وحلب وتشرين والبعث إضافة إلى أربعة مراكز في نقاط النفاذ الخاصة بالجامعة الافتراضية السورية في لبنان ومصر ودبي والكويت وذلك في إطار اتفاقية التعاون المشترك الموقعة بين مركز القياس والتقويم والجامعة الافتراضية السورية بهدف تسهيل العملية الامتحانية للطلاب المقيمين خارج سورية وإتاحة الفرصة لهم بالتقدم للامتحان الوطني الموحد.

ولفتت دشاش إلى أن عدد المتقدمين لامتحان الصيدلة دورة أيلول بلغ نحو 1970 طالبا وطالبة مبينة أن أسئلة الامتحان تضمنت 120 سؤالا شملت محاور على الفارماكولوجيا والسموم والأشكال الجرعية ورقابة الجودة وكيمياء الأدوية والتقانات التحليلية وآداب ممارسة المهنة والأدوية نباتية المنشأ والمكربولوجيا والمعالم الحيوية السريرية.

وأشارت دشاش إلى أن الطالب يعد ناجحا بحصوله على علامة 48 بالمئة ويعد ذلك شرطا للتخرج وحصوله على علامة 60 بالمئة للتقدم إلى مفاضلة الدراسات العليا بينما يعد نجاح الطالب في الجامعات غير السورية وحصوله على نسبة 50 بالمئة شرطا لمعادلة شهادتهم.

وكان مركز القياس والتقويم أصدر في وقت سابق كتيب الدلائل الإرشادية الخاصة بامتحان الصيدلة الموحد والذي يحدد المهارات والمعرفة الأساسية الواجبة لخريجي الصيدلة قبل ممارسة صيدلة المجتمع كما أصدر المركز نماذج امتحانية إلكترونية تجريبية قبل التقدم للامتحان الوطني الموحد للكليات الطبية ويمكن للطلاب إجراء هذه الاختبارات من خلال الموقع الإلكتروني لمركز القياس والتقويم على الانترنت.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

امتحان الصيدلة الموحد في أول الشهر القادم والتسجيل يوم غد

دمشق-سانا حددت الهيئة الوطنية للجودة والاعتمادية موعد امتحان الصيدلة الوطني الموحد