الشريط الإخباري

فقرات تراثية منوعة ضمن احتفالية عيد الحلاوة بحمص

حمص-سانا

أحيت الجمعية التاريخية السورية بحمص اليوم في مقرها احتفالية عيد الحلاوة أو خميس الأموات الذي تحتفل به مدينة حمص بشكل سنوي كعادة تراثية محببة لدى أهاليها.

وتضمنت الاحتفالية فقرات عراضة حمصية وحكاية من التراث الشعبي للحكواتي الفنان محمد خير الكيلاني وفقرات إنشاد تراثي لفرقة الإيمان وكلمة تعريفية عن هذه المناسبة.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار رئيس الجمعية التاريخية بحمص ياسر البيطار إلى أن الاحتفال اليوم بهذه المناسبة يأتي كنوع من إحياء تراث وعادات أجدادنا وتعريف الأجيال الجديدة بها ومنع اندثارها، مبيناً أن الحلاوة الحمصية الخبزية تحديداً انتقلت إلى جميع المدن السورية وتختص بها عائلة حمصية معروفة آل الصفوة.

بدوره أشار الباحث التاريخي وعضو الجمعية التاريخية بحمص محمد غازي حسين آغا إلى أن الأخمسة الـ 7 بشكل عام لها أهمية في مدينة حمص خاصة الثلاثة الأخيرة وهي خميس النبات وخميس الحلاوة والخميس المقدس وهي أعياد بابلية قديمة قبل الإسلام والمسيحية إلا أنها حافظت على نفسها وبقيت كتراث شعبي وإنساني.

وعن خميس الحلاوة قال: إن الحماصنة يحتفلون فيه بشكل سنوي، حيث تعرض مختلف أنواع الحلاوة الحمصية لمدة أسبوع داخل المحال وخارجها، حيث يسمح لأصحابها بعرض بضائعهم على الأرصفة التي تزين بالنباتات الخضراء والأزهار.

 متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency