الشريط الإخباري

بدء التنقيب في معبد بعل شامين بموقع سيع ومسرح (الأوديون) بمدينة السويداء القديمة

السويداء-سانا

بدأت البعثة الوطنية للتنقيب بالسويداء أعمال الكشف والتنقيب في معبد بعل شامين بموقع سيع الأثري ومسرح “الأوديون” بمدينة السويداء القديمة.

وبين رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان في تصريح لمراسل سانا اليوم أن أعمال الكشف والتنقيب للموسم الحالي تتضمن استكمال أعمال التنقيب في معبد “بعل شامين” في موقع سيع الأثري والذي يعود إلى عام 31 قبل الميلاد ويعد أقدم معبد أثري في المحافظة.

وأوضح أنه جرى الكشف عن المدخل الشرقي الأثري للمعبد خلال مواسم التنقيب السابقة، لافتاً إلى أن أعمال التنقيب لهذا الموسم تستهدف إظهار العناصر المعمارية في هذا المعبد الأثري المهم.

ولفت كيوان إلى أن أعمال التنقيب تشمل أيضاً إظهار المسرح الصغير “الأوديون” في مدينة السويداء القديمة الذي تم الكشف عنه في العام 1996 يعود إلى الفترة الرومانية ويعد أحد طرز العمارة النادرة من خلال وجود الأحرف المنحوتة على كل مقعد من مقاعده والتي كانت تخصص لأناس معينين يجلسون في أماكنهم المحددة.

ويأخذ المسرح بحسب رئيس دائرة الآثار شكلاً متناظراً نصف دائري ويتألف من ستة صفوف من المقاعد ودرجات جانبية للصعود إليها وساحة “الأوركسترا” ومحاط بسور خاص به منوت من الخارج ويعتقد أنه كان له أروقة مسقوفة في أعلاه، لافتاً إلى أن أعمال التنقيب تهدف للكشف عن بقايا المسرح من الكواليس والغرف الملحقة وإظهار العناصر المعمارية فيه.

وأشار كيوان إلى أنه تم تخصيص مبلغ مليون ليرة لأعمال التنقيب في معبد بعل شامين في موقع سيع و1,5 مليون ليرة في المسرح الصغير “الأوديون” في مدينة السويداء القديمة.

وتتابع دائرة الآثار حالياً أعمال الكشوف اللازمة للمدن والبلدات القديمة ووضع شروط البناء فيها وفق قرارات التسجيل بالنسبة للمدن الأثرية المسجلة ووفق آلية حماية البلدات القديمة الموضوعة من قبل الدائرة بالإضافة لمتابعة المخالفات الواقعة على المواقع الأثرية والمدن والبلدات القديمة أمام القضاء المختص.

يشار إلى أن دائرة آثار السويداء انتهت من تجهيز أضابير لترميم وتدعيم واجهة الكاتدرائية في مجمع المعابد والكنائس وترميم البرج الأثري في بلدة قنوات وذلك بقيمة تقديرية تبلغ 26 مليون ليرة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

نحو 2000 عنوان منوع ضمن معرض للكتاب في مدينة صلخد بالسويداء

السويداء-سانا نحو ألفي عنوان ضمها معرض الكتاب الذي افتتحه فرع اتحاد الكتاب العرب ونقابة المعلمين …