ندوة حول كتاب “عمران صلخد” ضمن مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون

السويداء – سانا

تضمنت فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون بالسويداء اليوم ندوة حول كتاب “عمران صلخد” لمؤلفه إبراهيم العاقل في صالة المركز الثقافي بمدينة صلخد بالتعاون مع الجمعية التاريخية بالسويداء.

ويستعرض الكتاب تاريخ مدينة صلخد وتطورها والمسائل الديمغرافية ووضع التعليم والوضع الاقتصادي والعمراني فيها ومختلف جوانب الحياة التي يواجهها الإنسان بالمدينة.

وأشار رئيس فرع جمعية العاديات بالسويداء محمد طربيه إلى الجهد الكبير المبذول في إعداد في هذا الكتاب الغني بمعلوماته والذي لا يتناول تاريخ صلخد وجغرافيتها فحسب بل وواقعها الحالي ويرسم صورة مستقبلية لها ومقترحات للنهوض بها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية معتمدا على العديد من البيانات والإحصائيات والمصادر وآليات البحث العلمي.

ولفت طربيه إلى وجود دافعين لدى الباحث لإنجاز الكتاب أولهما علمي لترك أثر مكتوب وثانيهما وطني انطلاقا من حرصه على البلد المعني بالدراسة والحفاظ على تاريخه وتراثه المادي واللامادي مشيرا إلى “وجود العديد من الملاحظات على منهجية الكتاب مثل ذكر اقتباسات لمؤلفين كثر دون هوامش وعدم ترقيم صفحات المقدمة وعدم وجود ترابط كبير بين مقدمة الكتاب وفحواه”.

وبين نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التاريخية بالسويداء نصار وأكد أن العاقل قدم من خلال كتابه بحثا أكاديميا في دراسة جغرافية المدن ضمنه معلومات دقيقة وجداول إحصائية لمدينة صلخد يمكن الاعتماد عليها من متخذي القرار ببرامج التنمية منوها بمدى تطرق الكتاب للأوضاع السكانية والهجرة والمستوى التعليمي والثقافي وتوزع القوى العاملة والواقع الزراعي والصناعي والحرف اليدوية والتعليم والخدمات.

ولفت وأكد إلى أنه كان من المستحسن على الباحث عرض الأحداث التاريخية وفق منهجية البحث العلمي في كتابة التاريخ حيث تناولها كما تناولها المؤرخ المشهور الطبري الذي لم يكن صاحب رأي بل صاحب خبر منقول.

وتخلل الندوة فتح باب بيع الكتاب مع تخصيص ريعه من قبل المؤلف لصالح مرضى السرطان في محافظة السويداء.

ويستمر المهرجان الذي يقيمه فرع جمعية العاديات بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة ومراكزها الثقافية لغاية الثامن من الشهر الجاري.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

معرض توثيقي حول بلدة قنوات الأثرية ضمن مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون

السويداء-سانا ضمن فعاليات مهرجان شهبا التاسع للتراث والفنون الذي يقيمه فرع جمعية العاديات بالسويداء بالتعاون …