الشريط الإخباري

“ماذا قدمت سورية للموسيقا” محاضرة للباحث والمؤلف زياد العجان

اللاذقية-سانا

ركز الباحث والمؤلف الموسيقي زياد العجان في محاضرة له اليوم بدار الأسد للثقافة باللاذقية على إسهامات السوريين في الموسيقا العالمية والعربية بدءاً من النوتة الموسيقية والتدوين الموسيقي الأول المعروف على مستوى العالم في سورية قبل 4 آلاف عام وحتى الوقت الراهن.

ولفت العجان في المحاضرة التي جاءت تحت عنوان “ماذا قدمت سورية للموسيقا” إلى أن تسمية سورية بمهد الحضارات لم تأت من فراغ كونها احتضنت الإنسان الأول وقدمت له أول أبجدية في التاريخ وكانت منعطفاً لفتح جديد وبداية تقدمه العلمي والحضاري لتضيف إليها أول تدوين موسيقي في العالم “أنشودة ابتهال على رقيم من وجهين”.

واستعرض العجان مراحل فك رموز التدوين الموسيقي الأول من قبل باحثين عالميين وصولاً لإنجازه في هذا المجال بالعام 2000 بعد جهد عشر سنوات مستفيداً من أخطاء الباحثين الأجانب ولا سيما أن بعضهم من غير الموسيقيين مبيناً أنه قدم إعداداً جديداً وإعادة صياغة له مستفيداً من العبارات الموسيقية الأوغاريتية وألحان مسستوحاة من الرقيم الأوغاريتي الذي يضم “8 أناشيد من أوغاريت كل منها له مخطط علمي موسيقي واضح”.

وأكد أن الموسيقا العالمية والتراتيل الموجودة في أوروبا لها جذور سورية وإن المقامات الموسيقية تحمل أسماء سريانية مشيراً إلى أن ذلك يدل على التأثير السوري في الموسيقا العالمية.

وقدم العجان أمثلة عن إسهامات السوريين في العصر الحديث في إغناء التراث الموسيقي العربي سواء في التأليف أو التلحين.

رافق المحاضرة مقطوعات موسيقية مسجلة إذاعياً من النوت الأوغاريتية وموسيقا لسوريين برعوا في التأليف الموسيقي اختاره العجان بما يتناسب مع طروحاته معتبراً في الوقت نفسه أن محاضرة عن الموسيقا دون الاستماع لبعض الألحان لا يمكن أن تقدم أي فائدة للجمهور.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency