الشريط الأخباري

حكاية وطن وعروض فنية وفعاليات صحية ورياضية في مهرجان صدد العراقة العاشر

حمص-سانا

لليوم الثاني يواصل مهرجان صدد العراقة العاشر فعالياته بمشاركة رسمية وأهلية بطيف من العروض الفنية والأنشطة الصحية والرياضية في صالة مارتيواداروس.

ووسط حضور واسع تم عرض فيلم وثائقي بعنوان (حكاية صدد حكاية وطن) من إنتاج الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون يختصر تاريخ البلدة لمئة عام في أربع وخمسين دقيقة ويصور تراثها وإنسانها وطبيعتها وما تكتنزه من تاريخ غني وما بعد تحريرها من الإرهاب على أيدي بواسل الجيش العربي السوري.

ويقول سعد الله بركات، معد الفيلم: إن الفكرة انبثقت من واقع المعاناة التي تعرضت لها البلدة خلال الحرب الإرهابية على سورية وتوسعت لتعرض تاريخ البلدة وحاضرها، مشيراً إلى أن الفيلم يركز على علاقة صدد بالجوار من قرى القلمون والبيضا بمشاركة وجهاء المجتمع المجاور والإدلاء ببعض المعلومات والآراء التاريخية لوصف العلاقة بين أبناء صدد وجيرانهم ولا سيما احتضان بعضهم خلال الأزمة ومن ثم تحريرها واستعادة أمنها لتعيش الحياة الطبيعية، مبيناً أن المشاركة في مهرجان صدد العراقة تعبير عن استمرار النهوض الفكري والمادي الذي تشهده البلاد.

والفيلم من إخراج محمد اسماعيل ومونتاج ومكساج علي شبانة وتصوير محمد قجة.

وفي ساحة البرج شارك أكثر من 150 من الشباب واليافعين والصغار في الماراثون الذي نظمته أخوية الجامعيين (شباب ع طول) في البلدة لدعم فعاليات المهرجان حيث أشار ادمون حصارلي المشرف على الماراثون إلى أنه يهدف لدعم مرضى السرطان وذوي الاحتياجات الخاصة ولا سيما من الأطفال.

الشاب طوني دروج، طالب جامعي، يشارك لأول مرة بالماراثون ويجد كل المتعة والتسلية مع زملائه وأبناء بلدته ويوافقه الرأي نوار اسحق، طالب صيدلة، الذي يرى بالماراثون اكتشافا للطاقات والقدرات وضرورة تنميتها وسط أجواء التشجيع والحماسة والمنافسة فيما ارتسمت البسمة على شفاه الصغار بيتر قرقور وكريستيان الشنور وانجي الدخيل وهم يستعدون للانطلاق والمشاركة وسط أجواء مشجعة ومسلية.

وفي صالة مارجرجس عرض فيلم الحبل السري بحضور واسع كما أحيا كل من الشعراء مطانس داوود ومريم كدر ووحيد قسطون أمسية شعرية في صالة مارتيواداروس وقدمت أخوية إيمان ونور عائلة الراعي الصالح في ساحة البلدة فقرات فنية وفي ختام فعاليات اليوم أحيا عدد من أبناء البلدة الهواة حفلاً موسيقياً وسط حضور لافت.

كما شهد مشفى صدد الوطني تقديم خدمات صحية وطبية من قبل أطباء البلدة المقيمين خارجها من جميع الاختصاصات، وألقت الدكتورة غدير حوشان اختصاصية جلدية محاضرة توعوية تبعها حوار موسع حول سبل تلافي الأمراض الجلدية والحفاظ على الصحة العامة.

وتستمر فعاليات مهرجان صدد العراقة العاشر حتى يوم غد بإقامة عدد من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية.

تمام الحسن

انظر ايضاً

أنشطة رياضية وثقافية وموسيقية في اختتام فعاليات مهرجان صدد العراقة التاسع

حمص-سانا اختتم مهرجان صدد العراقة التاسع فعالياته اليوم بأنشطة رياضية وثقافية وأمسية موسيقية لفرقة الرقة …