الشريط الأخباري

كتاب (التوزيع الأوركسترالي).. مرجع أكاديمي في عالم الموسيقا

دمشق-سانا

يعد “التوزيع الأوركسترالي” فنا موسيقيا اكاديميا مهما يقوم في بنيته على أسس وقواعد علمية ناظمة تعطي كل آلة حقها ودورها لتعبر عن روح العمل وفق الرؤية التي يريدها المؤلف.

كتاب “التوزيع الأوركسترالي” للمؤلف رامي درويش الصادر عن الهيئة العامة السورية للكتاب الصادر حديثا أحد المؤلفات التخصصية في مجال الموسيقا ونظرياتها ويسد الفراغ الحاصل ضمن أرشيف المكتبة العربية ويقدم الكتاب عبر 336 صفحة من القطع المتوسط شرحا واسعا وضروريا للراغبين في التعمق بعالم التوزيع الأوكسترالي وعلم التأليف الموسيقي من دراسة خطواته المتسلسلة حيث قسم مضمونه إلى خمسة محاور أساسية.

ويستعرض أول المحاور المفاهيم الأولية لعلم الأصوات والذي يعنى بدراسة آلية صدور الصوت في الطبيعة عموما ومن الآلات الموسيقية خصوصا إضافة إلى التعرف على أسباب تغير الطبقة والشدة الصوتية وطبيعة الصوت وغيرها.

والمحور الثاني تطرق إلى علم الآلات الموسيقية وتطورها وصناعتها وطرق استخدامها ودراسة كل ما يتعلق بتوصيف الآلات الموسيقية السيمفونية كالشكل والطبقة والمساحة الصوتية إضافة إلى استعراض أهم ما كتب لكل آلة من المؤلفات الموسيقية.

وأهم المفاهيم في عالم الأوركسترا السيمفونية تحدث عنها المحور الثالث الذي يعنى بدراسة تاريخ تطور الأوركسترا انطلاقا من أصل التسمية إلى نظام ترتيب جلوس العازفين في الأوركسترا والاطلاع على دور كل من المايسترو والعازف الأول والتعرف على المدونة الأوركسترالية ونماذج فرقها وتشكيلاتها الآلية والكتابة النموذجية لآلاتها.

التوزيع وتركيب النسج الأوركسترالي مضمون المحور الرابع الذي بين مبدأ صياغة الفكرة الموسيقية “الجملة” بشكل أوركسترالي موزع وتحليل بعض المقاطع المختارة من أعمال أشهر المؤلفين السيمفونيين.

وفي المحور الأخير يعرف الكتاب قراءه على ذهنية المؤلفين الكلاسيكيين الكبار وطريقتهم في التفكير قبل إعداد النسيج الأوركسترالي لجملة موسيقية ما يسهل على دارس التوزيع الأوركسترالي خطوات معالجة وإعداد مقطوعته بالشكل الأمثل.

وأضيف للكتاب قائمة لترجمة أهم المصطلحات العلمية اللازمة إضافة إلى ملحقين يحتوي الأول على بعض المدونات الأوركسترالية بهدف تحليلها والاطلاع عليها فيما يحتوي الثاني على صور بعض الآلات الموسيقية القديمة ومجاميعها مختلفة الأنماط عبر العصور.

يذكر أن درويش عضو الهيئة التعليمية في كلية التربية الموسيقية بجامعة البعث وله كتاب جامعي بعنوان “الهارموني1” إضافة إلى العديد من البحوث المحكمة والدراسات التخصصية المنشورة في التربية الموسيقية وشارك في العديد من المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية وورشات العمل التخصصية داخل سورية وخارجها.

رشا محفوض