الشريط الأخباري

من التوعية للعلاج… حملة مكافحة متكاملة للايشمانيا في سلمية

حماة-سانا

أطلقت مديرية صحة حماة بالتعاون مع مؤسسة الآغا خان للخدمات الصحية حملة لمكافحة مرض اللايشمانيا في مدينة سلمية وريفها وضمان علاج أفضل للمصابين.

وتهدف الحملة التي جاءت تحت عنوان “نتعاون معاً وكل له دور” إلى تثقيف الأهالي عبر لقاءات تعرف بالمرض وطرق انتقاله والوقاية والإجراءات الصحية المتخذة لمكافحته إلى جانب تشكيل فرق مجتمعية ميدانية لمتابعة جميع الإصابات وإبلاغ المنطقة الصحية عنها.

رئيس منطقة سلمية الصحية الدكتور رامي رزوق أوضح لـ سانا الصحية أن الحملة تأتي استكمالاً للعمل الذي بدأت به مديرية الصحة بالتعاون مع المؤسسة مطلع الصيف الجاري للتحري والكشف عن جميع حالات اللايشمانيا بمنطقة سلمية وريفها مشيراً إلى تشكيل فريق عمل من الصحة والبلديات ودوائر المياه والزراعة والصرف الصحي والبيئة لمواجهة المرض واتخاذ التدابير اللازمة للتخفيف من أعداد المصابين به.

وأضاف رزوق إنه تمت دراسة الواقع البيئي في كل بلدة للعمل على تحسينه وكسر حلقة العدوى وهي المصاب وذبابة الرمل ناقلة المرض والبيئة المناسبة لتكاثرها من خلال توزيع الأدوار حيث تعنى مديرية الصحة بالكشف المبكر والتشخيص والعلاج.

وعزا رئيس المنطقة الصحية ازدياد عدد المصابين بمرض اللايشمانيا في منطقة سلمية إلى غياب الصرف الصحي وانتشار الحفر الفنية بعدد من الأحياء ما يؤدي لانتشار الحشرات الضارة الناقلة للمرض مبيناً وجود سبعة مراكز صحية في المنطقة وفريق جوال وعيادة متنقلة توفر التحليل المخبري الخاص بتشخيص المرض.

من جهته أشار المدير التنفيذي لمؤسسة الآغا خان للخدمات الصحية الدكتورماهر أبو ميالة إلى أن المؤسسة تعمل على تقديم الدعم التقني والمادي لجوانب عديدة في مجال الصحة ومنها المشاركة في تطبيق خطة المكافحة المتكاملة للايشمانيا الجلدية في منطقة سلمية.

وسجلت منطقة سلمية خلال النصف الأول من العام الجاري 471 إصابة لايشمانيا جديدة.

سالم الحسين

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إصابات اللايشمانيا تسجل انخفاضا.. والصحة تواصل توفير التشخيص والعلاج مجانا

دمشق-سانا سجلت حالات اللايشمانيا انخفاضا خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من …