الشريط الأخباري

الطقس وارتباطه بالأمثال الشعبية عند أجدادنا

اللاذقية-سانا

قبل انتشار النشرات الجوية ودراسة الطقس كعلم متخصص وبأسس علمية كان أجدادنا يعرفون الطقس بمجرد النظر إلى السماء ومتى ستنزل الأمطار وإذا كان الجو مشمسا أو غائما أو دافئا أو باردا وقسموا السنة والفصول إلى أقسام وأطلقوا عليها تسميات خاصة وكل تسمية لها قصة وكل شهر له مثل يتناسب مع أجوائه .

ومن أكثر الشهور التي أطلقت عليها الأمثال شهر شباط حيث يقول المثل “شباط ما على كلامه رباط” لأن هذا الشهر متقلب فربما يكون باردا وماطرا وربما يكون مشمسا وصحوا وهو لا ينتظم في أحواله ويقال “شباط إذا شبط أو لبط ريحة الصيف فيه” لأن في هذا الشهر يشعر الناس ببوادر الصيف .

وتقول الجدة أم مصطفى أنه في شباط تتنزل الجمرات الثلاث الجمرة الأولى تنزل قبل أو بعد يومين من اليوم السابع من شهر شباط وتسمى جمرة الهواء (الهواء الدافئ)/ والجمرة الثانية تنزل في 14 شباط وتسمى جمرة المية أي يصبح الماء دافئا أما الجمرة الثالثة فتنزل في 21 شباط وتسمى جمرة الأرض أي تصبحالأرض دافئة.

ويعتبر شهر آذار بداية الربيع وهو شهر العشب والأرض الخضراء والجمال والدفء والمتعة ويحمل هذا الشهر في طياته الشعور بانطلاقة الحياة بعد جمودها في الشتاء وسقوط الأمطار مهم جدا في هذا الشهر ولهذا يقال “إن أمحلت وراها آذار وان غلت وارها آذار” كما يقال “آذار أبو الزلازل والأمطار ” كما يقال ” في آذار يتساوى الليل والنهار” كما يقال ” خبي قروماتك الكبار لبين شباط وآذار” و يقال ” آذار الهدار فيه الزواعق والأمطار” وأيضا يقال عن آذار “بآذار اربط بقراتك بالدار ولا تخبر الجار”.

أما الجد أبو محمد الذي يعتبر خبير بالطقس فيقول إن في الشتاء هناك ما يسمى الخمسينية وفترتها خمسون يوما وتمتد من 21 كانون الثاني حتى 12 آذار وتنقسم هذه الفترة إلى أربعة أقسام كل قسم مدته اثنا عشر يوما ونصف اليوم وهي سعد ذابح ويمتد من 21 كانون الثاني إلى 3 شباط وهي فترة باردة جدا وسبب تسميته هو أن أربعة أشقاء سافروا في هذه الفترة ففاجأهم البرد في الطريق فلم ينجو منهم سوى واحد واسمه سعد حيث بادر سعد إلى ذبح جمله والاختباء في بطنه من شدة البرد والمطر وقد هلك إخوته لأنهم لم يفعلوا فعله فقيل السعادة من حظ الذي ذبح جمله وسمي سعد ذابح.

وهناك سعد السعود ويمتد من 3 إلى 16 شباط ويقال ” في سعد السعود تدب الماوية في العود ويدفأ كل مبرود ” أي تدخل الحياة للنبات وهذه الفترة تكون دافئة أما سعد بلع فيمتد من 16 شباط إلى ا آذار وفي هذه الفترة تبلع الأرض كل مياه المطر النازل ويقال” السما بتمطر والأرض بتبلع “وسعد الخبايا ويمتد من 1 آذار وحتى 12 آذار ويقولون “في سعد الخبايا يطلعن الخبايا وفي سعد الخبايا بتتنقل الصبايا”.

وفي شهر نيسان هذا الشهر المحبب للجميع لأنه شهر الربيع والجمال ويعتبر الحد الفاصل بين الشتاء والصيف وهطول الأمطار فيه له فائدة كبيرة للمزروعات حيث يقال ” مطرة نيسان تحمي الإنسان” أما شهر كانون فقد أطلق عليه تسميات وأمثال تتناسب مع أجوائه ويقال ” كانون كن بالبيت يا مجنون ” ويقال أيضا ” يا لوز يا مجنون لا تزهر بكانون ” أما تشرين فتقول الأمثال ” بين تشرين وتشرين صيف ثاني “ومع بداية الصيف تطلق أمثال جديدة ففي شهر أيار يقال ” في أيار احمل منجلك وغار” وفي شهر تموز يقال “في تموز بتغلي المي بالكوز” وفي شهر آب يقال ” في آب اقطف العنب ولا تهاب ” ويقال أيضا ” آب اللهاب يفتح للشتي بواب ” .

وفاء لالا و سكينة محمد