سائقو السويداء يرفعون الأجور… والمواطن مطالب بتقديم شكاوى

السويداء-سانا

ارتفاع أجور النقل في السويداء خلافاً للتسعيرة الرسمية بات يشكل عبئاً إضافياً ولا سيما على الموظفين والطلبة الذين يستقلون بشكل يومي وسائل النقل العامة لكن السائقين يبررون رفع أجور النقل بارتفاع تكاليف الإصلاح وقطع التبديل وغيرها.

مع تنقله يومياً من مدينة شهبا إلى السويداء وبالعكس يجد المواطن شادي عامر مع غيره معاناة في دفع أجور مضاعفة تقريباً عن تعرفة الركوب الموضوعة من قبل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك مبيناً أن تعرفة الراكب بالميكرو باص تموينياً 100 ليرة والمعمول به حالياً 150 ليرة فيما تتقاضى سيارات الأجرة 400 ليرة علماً أن أجرتها حسب تعرفة المديرية أقل من 300 ليرة.

هذه الأسعار وضعتها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لكنها لم تجد من يطبقها حيث اعتبر أبو عمر سائق سيارة أجرة أن رفع الأجور يعود لارتفاع أسعار الزيوت والإصلاح والقطع التبديلية للآليات.

ويبرر السائق مروان رفع الأجور مقابل انتظارهم وقتاً طويلاً للحصول على مادة البنزين إضافة لغلاء أسعار الزيوت والإطارات.

وعلى خط الريف الشمالي للمحافظة وصولاً إلى مدينة السويداء وبالعكس يبين المواطن طلال الكفيري أن أجرة الراكب بالباص كانت 250 ليرة وأصبحت 300 ليرة علماً أن التعرفة التموينية 200 ليرة أو أقل ما رتب أعباء كبيرة كما يذكر.

مدير مراكز الانطلاق بالسويداء لؤي رضوان يرى أن تقاضي السائقين أجوراً زائدة تصرف فردي وغير قانوني داعياً المواطنين لتقديم شكاوى حول هذا الموضوع لتتم متابعتها مع مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

أما معاون مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالسويداء عاصف حيدر فيؤكد أنه لا يوجد أي زيادة في التعرفة التموينية التي وضعتها المديرية وأنه يتم تسيير دوريات بشكل دوري لضبط المخالفات مع استقبال شكاوى بهذا الخصوص.

وبين حيدر أنه تم منذ العاشر من الشهر الماضي ولغاية تاريخه تنظيم نحو 44 ضبطاً بحق أصحاب الآليات المخالفة الذين يتقاضون أجوراً زائدة مع إحالتهم للقضاء المختص أصولاً وتوجيه كتب إلى لجنة المحروقات لمنع أصحاب الآليات المخالفة من التزود بالمادة.

من جهته أوضح رئيس فرع المرور بالسويداء العقيد جمال السعيد أن مخالفة تقاضي الأجور الزائدة هي 15 ألف ليرة مع حسم 8 نقاط من رصيد إجازة السوق وحجز المركبة وإيقاف السائق وإحالته للقضاء المختص أصولاً مبيناً أن الفرع من خلال مكتب الشكاوى الموجود فيه جاهز لاستقبال أي شكوى بهذا الخصوص ومتابعتها.

بقي أن يتقدم المواطن الذي يتقاضى منه أي سائق أجرة زائدة عن التعرفة الموضوعة من قبل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشكوى إلى فرع المرور أو مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليكون شريكاً في ضبط المخالفات والمساهمة في إيجاد حل يصب بالمحصلة في خدمته.

عمر الطويل

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency