الشريط الإخباري

روحاني: العدوان الأميركي على الأجواء الإيرانية بداية لتوتر جديد

طهران-سانا

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن “العدوان الأميركي على الأجواء الإيرانية بداية لتوتر جديد في المنطقة” معرباً عن أمله بأن يبدي المجتمع والمنظمات الدولية رد فعل مناسباً على ذلك.

ونقلت وكالة مهر الإيرانية عن روحاني قوله خلال استقباله اليوم رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي غابرييلا كويفاس بارون “إن جذور مشاكل المنطقة تعود إلى الوجود العسكري الأميركي فيها والتدخل في شؤون دولها وديكتاتورية الولايات المتحدة التي تنتهك القوانين الدولية”.

وشدد على أن سياسة إيران ترتكز على خفض التوتر والحؤول دون مواجهة عسكرية بين الدول وإرساء الاستقرار في المنطقة والعالم مبيناً أن “أميركا هاجمت سابقاً المنصات النفطية والسفن التجارية وطائرة ركاب واليوم تنتهك الأجواء الإيرانية بطائرة مسيرة”.

وأضاف الرئيس الإيراني: “لم يسبق معاقبة الدول التي تمتثل لقرارات مجلس الأمن بينما تضغط واشنطن اليوم على الدول التي تنفذ هذه القرارات” مشيراً إلى ضرورة تكثيف العمل التنسيقي والدبلوماسي الذي من شأنه أن يحد من دائرة الصراعات والحروب.

بدورها أكدت بارون أن موقف الاتحاد البرلماني الدولي يتطابق مع نظرة إيران تجاه القضايا الدولية ويؤمن بأن الأحادية لا تقدم أي حلول للمشاكل بين البلدان.

ولفتت إلى أن الاتفاق النووي مع إيران برهن على أن التعددية والتعاطي يلعبان دوراً مهما على صعيد إقرار السلام في المنطقة والعالم مبينة ضرورة أن ينهض الاتحاد الأوروبي بمسؤولياته إزاء الاتفاق على وجه السرعة لأنه “لا ينبغي أن يتحمل الشعب تداعيات أخطاء الآخرين”.

ونوهت بدور طهران المهم والمقتدر على صعيد الحوار والتسوية السلمية للأزمات وتكريس التعددية في العالم.

وكان الرئيس روحاني أكد في تصريحات له قبل أيام أن إجراءات أميركا ضد الشعب الإيراني جريمة ضد الإنسانية وإرهاب اقتصادي وأن واشنطن تحاول عزل إيران وبث ظاهرة التخويف منها مرة أخرى وتسعى إلى عدم دفع أي ثمن مقابل انتهاكاتها للقوانين والمعاهدات الدولية.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

روحاني: التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا ليس بعيد المنال

طهران-سانا أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التوصل إلى توافق في مفاوضات فيينا الرامية لإحياء …