الشريط الأخباري

موسكو: واشنطن تدفع الوضع في منطقة الخليج نحو حافة الهاوية

موسكو-سانا

حذر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم الولايات المتحدة من مواصلة نهجها المتعمد لتصعيد التوتر في منطقة الخليج.

ونقلت وكالة تاس عن ريابكوف قوله تعليقا على تقارير تفيد بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان على وشك تنفيذ اعتداء على إيران قبل أن يتراجع “أن الولايات المتحدة تمارس عن قصد سياسة استفزازية تهدف إلى تصعيد حدة التوتر في منطقة الخليج وتدفع الوضع هناك نحو حافة الهاوية” مضيفا “أن البنتاغون وبدلا من الإصغاء إلى دعوات موسكو لضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة يردد مزاعم سعي روسيا لبسط نفوذها بينما أثبتت تجارب العقود الماضية أن الولايات المتحدة هي آخر من يحق له الحديث عن ذلك”.

وتابع ريابكوف “إن معظم الحرائق في الشرق الأوسط أشعلتها الولايات المتحدة.. ونحن من جانبنا ندعو من جديد الساسة المسؤولين في واشنطن إن بقي أحد من صنفهم هناك إلى تقييم تبعات تصرفاتهم ونحذرهم من اتخاذ خطوات متسرعة وغير محسوبة”.

وأضاف ” لن أحاول تقدير ما حصل خلال الساعات الأخيرة لكن المعلومات الواردة تظهر بشكل واضح أن الوضع خطير جدا ويمكنني وصفه بأنه يتأرجح على حافة الحرب”.

وأعرب ريابكوف عن استعداد روسيا لضمان مصالح إيران في تصدير النفط والمجال المصرفي في حال عدم تشغيل آلية التجارة التي أعلن إطلاقها الاتحاد الأوروبي للالتفاف على عقوبات واشنطن ضد طهران.

وشدد ريابكوف على وجوب امتلاك إيران المجال لتصدير نفطها في نطاق مستوى صادراتها النفطية عند شهر أيار 2018 على أقل تقدير.

وكان ريابكوف أعرب أمس عن أسف بلاده لعدم وجود علامات على تخلي الإدارة الأمريكية عن نهج المواجهة مع إيران لافتا إلى أن واشنطن مستمرة في لعبة استعراض العضلات .

بدوره أعرب المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم عن قلق موسكو البالغ إزاء الأوضاع في منطقة الخليج وقال: إن روسيا تراقب الوضع عن كثب وتدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

بيونغ يانغ:تخلصنا من البرنامج النووي يتطلب خطوات مقابلة من واشنطن

بيونغ يانغ-سانا أعلنت كوريا الديمقراطية أنها لا تستطيع في الوقت الحالي التخلص من برنامجها النووي …