الشريط الإخباري

موسكو تدعو واشنطن للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

موسكو-سانا

جددت وزارة الخارجية الروسية دعوتها الولايات المتحدة للعودة “فورا” إلى الاتفاق النووي مع إيران والالتزام ببنوده ورفع كل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي أعادت تطبيقها ضد طهران.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله في بيان نشر اليوم إن “الولايات المتحدة وبالتوافق مع القانون الدولي عليها أن تعود فورا إلى تطبيق كل التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة وقرار مجلس الأمن رقم 2231 ورفع كل العقوبات التي أعادت تطبيقها ضد إيران منذ أيار 2018 ووقف خلق العراقيل أمام التنفيذ الممنهج للاتفاقات من قبل الدول الأخرى”.

وتابع ريابكوف “انتبهنا الى تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين الذين زعموا أن إيران تتحدى عبر إجراءاتها الخاصة بتعليق الالتزام بتعهدات طوعية في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة الاتفاقات الشاملة حول البرنامج النووي الإيراني ومبادئ القانون الدولي” مضيفا.. “من المسعد بالطبع أن واشنطن تذكرت وجود القانون الدولي.. وما يجب فعله الآن هو تحديد الجهة التي تنتهكه في الحقيقة”.

وقال ريابكوف “من الواضح بالنسبة لنا أن الأمريكيين هم من وجه ضربة مدمرة إلى أحد أهم الإنجازات الدبلوماسية العالمية عندما أعلنت الولايات المتحدة في ايار 2018 تخليها عن كل التزاماتها في إطار خطة العمل الشاملة المشتركة وخرقت بذلك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231 وعبثت بالمادة الـ 25 في الميثاق الأممي الذي يقضي بتطبيق كل الدول قرارات مجلس الأمن.. ووضعت الولايات المتحدة نفسها من خلال ذلك خارج المجتمع الدولي وتجاهلت عمليا القانون الدولي الذي قرروا الآن حمايته فجأة”.

وأشار نائب وزير الخارجية الروسي إلى أن “تهديدات الولايات المتحدة باستخدام عقوبات بسبب تطبيق قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تقع وبكل وضوح خارج المنطق السليم” مضيفا.. “نوصي الأمريكيين بإصرار أن يقدروا ما هي الدولة التي يمكن وصف تصرفاتها في هذا السياق بالابتزاز”.

وتابع ريابكوف.. “نفهم خيبة أمل الجانب الإيراني ونشاركه من حيث الجوانب الكثيرة من غياب أي رد مناسب على طلباته الملحة لأخذ مباعث قلق طهران بعين الاعتبار من تعثر تطبيق خطة العمل الشاملة المشتركة فيما يخص الجانب العملي للاتفاق النووي ولا سيما أن إيران تلتزم بجميع تعهداتها.. وحتى اليوم هي لا تزال ملتزمة فنيا بالأطر التي تحددها الخطة”.

وكانت إيران أعلنت فى الثامن من أيار الماضي خفض تنفيذ بعض تعهداتها بموجب الاتفاق النووي ومنح بعض الأطراف الموقعة عليه مهلة ستين يوما لتنفيذ تعهداتهم وذلك بعد أن أقدمت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الانسحاب بشكل أحادي من الاتفاق في أيار من العام الماضي وأعادت العمل بالعقوبات الاقتصادية الجائرة على إيران في خطوة تؤكد استمرار واشنطن في سياساتها الابتزازية تجاه الدول والشعوب الرافضة للهيمنة والاستغلال.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار