الشريط الأخباري

إنتاج 30 ألف طن من المشمش بريف حمص

حمص-سانا

تتصدر شجرة المشمش بريف حمص قائمة الأشجار المثمرة ورغم الإنتاج الوفير في الموسم الحالي يشتكي المزارعون صعوبة التسويق وانخفاض السعر الذي لا يتناسب مع تكلفة الإنتاج حيث انخفض سعر تسويقه إلى أقل من 150 ليرة للكيلو علما أن مدة جنيه وتسويقه لا تتجاوز الخمسين يوما.

وفي جولة لمراسلة سانا الاقتصادية على قرية ربلة بريف حمص الجنوبي الغربي التي تشتهر بزراعة المشمش أكد المزارع خليل الغربي أن إنتاج الأشجار من المشمش في هذا العام كان وفيرا لكل الأصناف ولكن الظروف المناخية أضرت بالمحصول حيث تسببت بنضجه دفعة واحدة من مختلف الأنواع على أثر موجة الحر وهو ما ساهم في ازدياد العرض في السوق ما أدى إلى انخفاض سعره.

وقال المزارع الغربي إن التكاليف العالية من أجرة قطاف ونقل وثمن العبوات لا تتناسب مع أسعاره الحالية وإن مؤسسات التدخل الإيجابي لم تتدخل في تسويقه مطالبا بضرورة العمل على تفعيل المجمع التنموي المتوقف بربلة الذي يضم معملا للكونسروة بهدف تخفيف الأعباء عن الفلاحين وتسويق المحصول الزائد فيما أشار المزارع محمد إسماعيل إلى ان الموسم الحالي بربلة جيد إلا أن المحصول يباع في السوق بأقل من 150ليرة والتكلفة أعلى بكثير.

من جانبه التاجر نقولا عازار أشار إلى وجود نحو عشرين مركزا تسويقيا بين ربلة و القرى المجاورة وتم الانتهاء من تسويق المرحلة الأولى والبدء بتسويق المرحلة الثانية والأسعار كانت جيدة ولكن بسبب موجة الحر التي تزامنت مع عطلة العيد تضرر الموسم بشكل كبير وتعرض المزارعون لخسائر كبيرة مبينا أن الإنتاج لهذا الموسم بربلة والقرى المجاورة لها من المشمش يقدر بنحو 30 ألف طن فيما دعا المزارع فايز العموري إلى ضرورة فتح باب تصدير للخارج للبلدان المجاورة ولا سيما أن فترة جني المحصول تؤمن فرص عمل للكثير من المواطنين وتشكل مورد الرزق الأساسي للأهالي.

إلى ذلك أشار مدير زراعة حمص نزيه الرفاعي في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية إلى أن حمص تأتي بالمركز الثاني على مستوى سورية بإنتاج المشمش وبالمساحة مبينا أن إجمالي عدد أشجار المشمش يبلغ أكثر من 755 ألف شجرة جميعها مزروعة ضمن الأراضي المروية والمثمر منها 720 ألف شجرة وأن إجمالي المساحة المزروعة بالمشمش يبلغ نحو 48 ألف دونم.

وأضاف الرفاعي إن 90 بالمئة من المساحات المزروعة بالمشمش تتركز في منطقة القصير حيث تتوفر فيها كل الشروط الملائمة لزراعته.

وللمشمش فوائد عديدة أهمها انه قليل السعرات الحرارية بالإضافة لغناه بالألياف ومضادات الأكسدة و يحتوى على فيتامينات مهمة للجسم .

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

 

انظر ايضاً

100 هكتار خطة التحريج الصناعي بحمص

حمص-سانا تعمل مديرية زراعة حمص على إعادة ترميم المناطق الحراجية المتضررة وتأهيل المشاتل الحراجية التي …