الشريط الأخباري

توزيع شتول مجانية وتأجيل ديون مزارعي التبغ في طرطوس وحمص المتضررين بالعواصف الأخيرة

دمشق-سانا

أعلنت اللجنة التي شكلتها الحكومة وشملت عددا من المعنيين في المؤسسة العامة للتبغ لتقييم تأثير العواصف الأخيرة التي شهدها عدد من مناطق محافظتي طرطوس وحمص مؤخراً عن إجراءات فورية لمساعدة مزارعي التبغ المتضررين كتوزيع شتول جاهزة مجانا عليهم وتأجيل ديونهم المستحقة للمؤسسة.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير عام المؤسسة محسن عبيدو أن العواصف تسببت بإتلاف مساحة كبيرة من الأراضي المزروعة بمحصول التبغ بعد أن غمرت مياه الأمطار الحقول المنخفضة بالكامل وحطمت حبات البرد الكبيرة أوراق نباتات التبغ.

وبين عبيدو أن اللجنة توصلت إلى أن 90 بالمئة من حقول التبغ تضررت بشكل كبير وحددت نسبة الضرر للمباشرة فوراً في الإجراءات اللازمة لمساعدة المزارعين ممن يعتمدون على زراعة التبغ كمحصول رئيسي ومصدر دخل.

ولفت عبيدو إلى أن إجراءات المساعدة تتضمن توزيع الشتول الجاهزة من مشاتل المؤازرة في المؤسسة على المزارعين المتضررين مجاناً والسماح لمن كانت شتوله في مرحلة عمرية متقدمة وأصيبت بالضرر بتربية الزغفة النبت الثاني إضافة إلى تأجيل ديون المزارعين المتضررين الواجب تسديدها للمؤسسة إلى مواسم لاحقة.

وأضاف عبيدو إن اللجنة حددت أسماء المزارعين المتضررين ليتم رفعها ضمن قوائم إلى وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي “صندوق الكوارث والجفاف” لتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بمحصولهم.

وكان رئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس مضر أسعد صرح لـ سانا منذ يومين بأن تساقط حبات البرد في مناطق الدريكيش والقدموس والشيخ بدر وصافيتا بحجم كبير أدى إلى أضرار كبيرة في محاصيل التبغ بشكل خاص في منطقة الطواحين بالقدموس إضافة إلى أضرار في المحاصيل الصيفية والأشجار المثمرة.

أحمد سليمان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency