الشريط الإخباري

ظريف: أميركا فشلت بتحقيق أهدافها في المنطقة

طهران-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن أميركا فشلت في تحقيق أهدافها في سورية والعراق ولبنان واليمن لأن شعوب المنطقة ترفض سياساتها وتواجهها.

وقال ظريف في كلمة له اليوم إن أميركا اليوم في موقف ضعف بعد أن ارتكبت العديد من الأخطاء موضحا أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب يحاول أن يفرض “قانون الغاب على العالم” بسياساته وممارساته العدوانية والابتزازية.

وحول المواقف الأوروبية قال ظريف إن “سياسات أوروبا في منطقتنا لم تؤد إلا إلى إلحاق الضرر بدول هذه المنطقة.. والخطوات التي اتخذتها أوروبا بالنسبة للاتفاق النووي مع إيران ليست مهمة بقدر النتائج التي تحققها هذه الخطوات” لافتا إلى أن الأوروبيين ليسوا مؤهلين لانتقاد إيران حتى في القضايا التي لا تخص الاتفاق النووي.

على الدول الغربية أن تفي بتعهداتها حيال الاتفاق النووي

وخلال اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإسلامي الإيراني اليوم أكد ظريف أن على الدول الغربية الوفاء بتعهداتها حيال الاتفاق النووي الموقع مع بلاده مشيرا إلى أن التصريحات وحدها حول هذا الموضوع لا تكفي.

وقال ظريف “في ضوء تعهدات الدول الغربية حيال الاتفاق النووي ينبغي لنا أن نشاهد عمليا تطبيع العلاقات مع إيران ولا يكفي الاستماع الى التصريحات حول هذا الموضوع فقط” مشيرا إلى أن الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها إيران كانت في إطار الاتفاق.

وبخصوص العلاقات مع واشنطن قال ظريف “نحن لا تعنينا الولايات المتحدة الأمريكية ولا نسعى إلى إقامة العلاقات معها” مؤكدا أن سياسات الولايات المتحدة بما فيها سياسة الضغوط القصوى وما تدعيه الإدارة الأمريكية بشأن الاستعداد للتفاوض هي محاولات لتضليل الرأي العام الدولي.

ووصف ظريف الحرب الاقتصادية التي يخوضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها إرهاب اقتصادي ينبغي وقفه كي لا يعرقل علاقاتنا الدولية.

رضائي: أي اعتداء أمريكي على إيران سيشعل المنطقة بأكملها

من جهته أكد أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران محسن رضائي أن الأمريكيين يدركون بأن إيران تمتلك قدرة كبيرة للرد على أي اعتداء عسكري ضدها، موضحاً أن المنطقة بأسرها ستشتعل إذا حصل مثل هذا الاعتداء.

وأشار رضائي في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم إلى أن سبب امتناع أمريكا عن الدخول في حرب ومواجهة مع إيران هو معرفتها بقدرات إيران الدفاعية لافتاً إلى أن أمريكا تعتبر تقدم إيران وتطورها أمراً يضر بمصالحها لأن تبلور قوة كبرى ومستقلة في منطقة الخليج التي تعد مركز الطاقة في العالم أمر لا يحتمل بالنسبة لها.

ودعا رضائي إلى العمل لإجهاض إجراءات الحظر الأمريكية الراهنة على إيران وقال إن “أمريكا تسعى لخلق الشقاق في الداخل وتريد عبر الضغوط الاقتصادية تحريض الشعب الإيراني على التمرد لزعزعة الأمن في الداخل” معتبراً أن الطريق لمواجهة ذلك يتمثل “بانتهاج المقاومة الثورية والفاعلة لكل هذه المحاولات”.

وشدد رضائي على أن إيران لن تستسلم للضغوط موضحاً أنه إلى جانب المقاومة السياسية والدفاعية “يجب أن تكون هناك مقاومة اقتصادية أيضاً عبر الاستفادة من فرصة خفض صادرات النفط لتفعيل سائر جوانب الاقتصاد والتطور الصناعي في البلاد”.

من جهة ثانية أكد رضائي أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني لن يمدد مهلة الشهرين التي أعطيت لأطراف الاتفاق النووي لتنفيذ تعهداتها ولو ليوم واحد.

وقال رضائي: “بسبب ضغوط أمريكا أصبحنا نمتلك منظومة أمنية قوية وقدرة دفاعية كبيرة وكلما زادت قوتنا انخفضت قوة الولايات المتحدة”.

وكانت إيران أعلنت في أيار الماضي تعليق بعض التزاماتها في الاتفاق النووي الإيراني عقب الإجراءات الأمريكية المعادية لها كما أعطت الأطراف الدولية الأخرى الموقعة على الاتفاق مهلة 60 يوماً لتنفيذ التزاماتها وتعهداتها في إطار الاتفاق المذكور.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

إيران تجدد رفضها التدخلات الأمريكية في شؤون كوبا

طهران-سانا جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف موقف بلاده الرافض لكل التدخلات الأمريكية في …