الشريط الإخباري

اكتشاف أقدم حالة للعدوى الطفيلية في العالم

لندن-سانا

عثر علماء الآثار على أول دليل لوجود طفيليات المعدة البشرية في قرية قديمة في تركيا تعود لآلاف السنين.

وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن العلماء عثروا على بيوض مجهرية من دودة طفيلية معوية في مخلفات بشرية وعينات من التربة محفوظة عمرها 9 آلاف عام.

ويعتقد علماء الآثار أن حالات الإصابة بالأمراض الطفيلية ازدادت مع كثافة تجمعات الصيادين المتجولين الذين كانوا يعيشون قرب النفايات المتراكمة والمخلفات البشرية ما جعل العدوى أكثر احتمالا.

ويقول الخبراء إن الإصابة الشديدة بالديدان الطفيلية يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم والإسهال وتوقف النمو بالإضافة إلى انخفاض الذكاء لدى الأطفال.

ويعد اكتشاف بيوض الطفيليات القديمة في قرية تشاتالهويوك أقدم الأدلة الأثرية على الإصابة بالطفيليات المعوية في منطقة الشرق الأدنى.

ويعتقد العلماء أنه مع تحول مجتمعات جامعي الصيد إلى الزراعة قبل زهاء 10 آلاف عام حدث ارتفاع في معدل الإصابة بالأمراض المعدية بسبب زيادة حجم السكان وتنقلهم.

وقال الدكتور بيرس ميتشل قائد الدراسة من قسم الآثار في جامعة كامبريدج “إن هذا التغيير في نمط الحياة أدى إلى تغيير مماثل في أنواع الأمراض التي أثرت على السكان”.

ونظرا لتجول البشر وبناء المزيد من المستوطنات الدائمة فقد أدى ذلك إلى تراكم المخلفات البشرية بالإضافة إلى نمو حجم السكان وكثافتهم.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency