أكثر من 3 ملايين ونصف المليون طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الثاني للمرحلة الانتقالية

دمشق-سانا

توجه اليوم ما يقارب 450000ر3 تلميذ في مرحلة التعليم الأساسي و600ر347 طالب في مرحلة التعليم الثانوي لتقديم امتحانات الفصل الدراسي الثاني للمرحلة الانتقالية للعام الدراسي 2018- 2019 والتي تستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري.

وكانت وزارة التربية أنهت استعداداتها منذ عدة أيام لإنجاز الامتحانات العامة بالشكل المطلوب بما يخص تجهيز المراكز الامتحانية وطباعة الأسئلة في كل محافظة وتوزيع المراقبين على المراكز ما يضمن توفير الأجواء المريحة والهادئة لجميع الطلاب.

مدير تربية دمشق غسان اللحام أوضح في تصريح لمندوبة سانا أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات النهائية في دمشق 274235 طالبا وطالبة موزعين على 520 مدرسة وتمت متابعة أوضاع المدارس بما يسهم في توفير المناخ المناسب للطلاب لأداء امتحاناتهم إضافة إلى متابعة تطبيق الاختبار الوطني الموحد لصفوف الثامن “مادتي العلوم العامة واللغة العربية” والثاني الثانوي العلمي “مادتي الرياضيات والكيمياء” والثاني الثانوي الأدبي “مادتي اللغة العربية والتاريخ” إلى جانب الامتحان الموحد المؤتمت لمادتي “تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” للصف الثاني العلمي و”التربية الإسلامية” للثاني الثانوي العام.

وفي ريف دمشق بلغ عدد الطلاب المتقدمين 528885 طالبا وطالبة حسب مدير تربية الريف ماهر فرج الذي أوضح أنه تم توزيع اللجان وتنظيم قوائم توزع المراقبين على القاعات بعد تجهيزها وإعداد نموذجين للأسئلة الامتحانية ( أ-ب) واضحة وشاملة وتراعي كل المستويات لافتا إلى أنه تم التأكيد على مديري المدارس إبلاغ الطلاب بموعد مواد الامتحانات الموحدة واستلام مغلفات الأسئلة بالوقت المحدد وفتحها حسب تعليمات الامتحانات العامة والتشديد على العاملين والمراقبين للحضور قبل الامتحان بوقت كاف والالتزام بأعمال المراقبة والتصحيح وتدقيق أوراق الإجابة وفق السلم المعتمد وبإشراف مدير المدرسة لإعداد النتائج في الوقت المحدد.

وفي حلب توجه نحو 450738 تلميذا وتلميذة من الصف الأول حتى الثامن و14775 طالباً وطالبة في الصفين الأول والثاني الثانوي لإجراء امتحاناتهم النهائية لهذا العام إضافة إلى 4038 طالباً من الصفين الأول والثاني الثانوي في التعليم المهني.

مدير تربية حلب إبراهيم ماسو بين أنه تمت متابعة المدارس من قبل التوجيه التربوي والاختصاصي للتأكد من إنهاء المقررات وفق الخطة الوزارية كما تم إصدار البرنامج الامتحاني وتعميمه على المدارس قبل أسبوع من بدء الامتحان والإشراف على طباعة الأسئلة ولحظ الامتحان الموحد للصفين الثامن والحادي عشر والعمل على توفير كل الظروف لضمان إجراء امتحانات هادئة وناجحة.

بدوره أكد مدير التربية المساعد لشؤون التعليم الأساسي بمديرية دير الزور أمين السعيد أنهم أنهوا تحضيراتهم للامتحانات النهائية وتأمين المستلزمات اللازمة وتم استقبال الطلاب صباحا على مقاعد الامتحانات وأن العمل جار كفريق عمل واحد لإكمال العام الدراسي وامتحاناته النهائية بتضافر جهود جميع الكوادر التعليمية وقال: “نجاح العملية الامتحانية بالشكل المناسب يعد نجاحاً للعام الدراسي”.

من جهته أشار مدير تربية الرقة عبد الإله الهادي إلى أنه تم تجهيز المدارس في المجمعات التربوية بالمقاعد اللازمة ووضع أسئلة الامتحان من قبل المعلمين والمدرسين الاختصاصيين وطباعتها بإشراف الموجهين الاختصاصيين والتربويين ومشرفي المجمعات.

وبلغ عدد المدارس لاستقبال الطلاب وفق الهادي 39 مدرسة في مجمع السبخة فيها 10816 طالبا وطالبة و38 مدرسة في مجمع معدان تضم 9486 طالباً وطالبة و33 مدرسة في مجمع دبسي عفنان 2613 طالباً وطالبة و7 مدراس في مجمع المنصورة 250 طالباً وطالبة.

وفي حمص بلغ عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات نحو 264237 من طلبة الصفوف الانتقالية حيث أشار مدير تربية حمص أحمد الابراهيم إلى أن عدد التلاميذ في مرحلة التعليم الأساسي من الصف الأول وحتى الثامن بلغ نحو 232968 طالبا فيما بلغ عدد طلاب الثانوي العام نحو 24489 وفي الثانوية المهنية 6780 طالبا مبيناً انه حددت مواعيد طباعة الأسئلة وتوزيعها على المجمعات التربوية صباح اليوم نفسه للمقررات والمناهج المطورة ريفاً ومدينة.

وتقدم أكثر من 91 ألف طالب وطالبة في محافظة الحسكة إلى الامتحانات النهائية للصفوف الانتقالية حسب مديرة التربية إلهام صورخان والتي أكدت أن الامتحانات جرت بشكل طبيعي دون حدوث أي منغصات في ظل اتخاذ المديرية لجميع الإجراءات اللازمة لضمان حسن سير العملية الامتحانية مبينة أنه تم في بداية الأسبوع عقد عدة اجتماعات مع الكوادر التربوية المعنية لمناقشة واقع الامتحانات وضرورة توفير الأجواء الملائمة للمتقدمين والالتزام بالتعليمات والتوجيهات الناظمة للعملية الامتحانية.

وفي السويداء توجه 92639 طالبا وطالبة الى امتحانات الفصل الثاني للصفوف الانتقالية بينهم 81569 في مرحلة التعليم الأساسي و 10360 في المرحلة الثانوية العامة و 710 طلاب في مرحلة التعليم المهني.

ولفت مدير تربية السويداء بسام أبو محمود إلى أنه ستجري هذا العام امتحانات موحدة على مستوى المحافظة في مواد العلوم العامة واللغة العربية للصف الثامن ولمواد الرياضيات والكيمياء للصف الثاني الثانوي العلمي ولمواد التاريخ واللغة العربية للثاني الثانوي الأدبي مشيراً إلى تكليف الموجهين الاختصاصيين بالقيام بالجولات الميدانية والاشراف على العملية الامتحانية في المدارس والتشديد على تطبيق التعليمات الصادرة من الوزارة بهذا الشأن مع تأمين الأجواء الامتحانية المريحة للطلاب.

وفي محافظة طرطوس بلغ عدد الطلاب الذين تقدموا لامتحانات الصفوف الانتقالية في التعليم الأساسي157621 طالبا وطالبة و للتعليم الثانوي 20984 وللتعليم المهني 5162 وفق مدير التربية علي شحود الذي لفت إلى قيام المعنيين في المديرية بجولات للإشراف على الامتحانات الانتقالية ومتابعة أوضاع المدارس.

وبلغ العدد الإجمالي للمتقدمين في محافظة اللاذقية 204465 طالبا وطالبة منهم 180915 طالبا في التعليم الأساسي و23500 في مرحلة التعليم الثانوي حيث أشار مدير تربية اللاذقية عمران أبو خليل إلى أن المديرية استكملت جميع التجهيزات التي تضمن توفير الأجواء المريحة للطلاب وفق الخطة الوزارية واتخاذ التدابير الكفيلة بإنجاح الامتحان الموحد كطباعة أوراق الأسئلة وتوزيعها في صباح كل يوم امتحاني.

وفي حماة وصل مجموع أعداد الطلاب المتقدمين إلى 362073 منهم 22830 طالبا في مرحلة التعليم الثانوي و8321 في التعليم المهني وما تبقى من مرحلة التعليم الأساسي وفق مدير تربية المحافظة يحيى منجد الذي أوضح أنه تم تجهيز المراكز الامتحانية بكل متطلباتها ومستلزماتها مع فرز المراقبين ورؤساء القاعات اللازمة لها إضافة إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق الاختبار الوطني الموحد للصفوف الثامن والثاني الثانوي العلمي والأدبي.

وفي محافظة درعا وصل عدد التلاميذ المتقدمين إلى 195429 تلميذا موزعين على 732 مدرسة حسب محمد خير العودة الله مدير تربية درعا الذي أوضح أن طلاب مرحلة التعليم الثانوي العلمي والأدبي توزعوا على 101 ثانوية فيما توزع طلاب التعليم الثانوي التجاري والصناعي على 19 ثانوية والمهني النسوي على 20 ثانوية.

 

انظر ايضاً

القنيطرة تستكمل الإجراءات المتعلقة بإجراء امتحانات التعليم الأساسي

القنيطرة – سانا استكملت محافظة القنيطرة بالتعاون مع مديرية التربية والجهات المعنية كل الإجراءات والتجهيزات …