الشريط الإخباري

كتيب إرشادي لصيام السكريين

دمشق-سانا

أصدرت مديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة كتيبا إرشاديا حول توصيات الصيام في شهر رمضان المبارك عند مرضى داء السكري.

وفي تصريح لـ سانا الصحية بينت مديرة الأمراض السارية والمزمنة الدكتورة هزار فرعون أن الكتيب يجيب عن الأسئلة التي يطرحها مرضى السكري حول آلية الصيام من الناحية الطبية ومعلومات عن فيزيولوجيا الصيام وإرشادات لتلافي أي أثر يتعرض له مريض السكري خلال ساعات الصوم بالإضافة لقواعد التغذية الصحية في شهر رمضان.

ولفتت فرعون إلى بدء توزيع الكتيب للمرضى عند مراجعتهم عيادات السكري في مديريات الصحة بمختلف المحافظات خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان المبارك.

وتوفر وزارة الصحة العلاج المجاني لنحو 140 ألف مريض سكري من النوعين الأول والثاني ومن مختلف الأعمار في المراكز التخصصية حسب رئيس دائرة الأمراض المزمنة في وزارة الصحة الدكتورة رانيا شفه.

وأوضحت شفه أن الكتيب يأتي ضمن سلسلة الكتيبات الإرشادية ودلائل العمل العلاجية التي تصدرها دائرة الأمراض المزمنة بشكل دوري وفق أحدث المستجدات العلمية بهدف توحيد الخدمة العلاجية في المراكز الصحية بالتعاون مع الاختصاصيين لافتة إلى إمكانية تحميل الكتيب من موقع وزارة الصحة.

وكانت دائرة الأمراض المزمنة أصدرت أدلة العمل العلاجي لمرض التلاسيميا وعوز هرمون النمو والأمراض المفصلية المناعية المزمنة كما ترجمت توصيات الجمعية الأمريكية لداء السكري لعام 2017.

ايناس السفان

 

انظر ايضاً

استشهاد فلسطيني وإصابة آخرين برصاص الاحتلال في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا استشهد فلسطيني وأصيب آخران مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية.