الشريط الأخباري

انطلاق عروض أفلام مسابقة سينما الشباب بدار الأسد للثقافة والفنون

فيلم لقطة

دمشق-سانا

فيلم هارموني

طغى الجانب الإنساني والرمزية على عروض اليوم الأول للأفلام المشاركة في مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس في قاعة الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

المهرجان الذي تقيمه المؤسسة العامة للسينما يشارك فيه 29 فيلماً من نتاج مشروع دعم سينما الشباب ومن مشاريع تخرج طلاب دبلوم علوم السينما حيث توزعت الأفلام على فترتي عرض الواحدة ظهراً والثالثة عصراً وقدم خلال فترة العرض الأول فيلم “هارموني” إخراج فرح لميس الحافظ الذي يرصد خلال 15 دقيقة حياة شاب موسيقي حالم في مواجهة الحياة الواقعية ومتطلباتها حيث جسد شخصيته بلال مارتيني من خلال علاقته بحبيبته التي لعبت دورها لبانة صقر.

فيلم هدوء

وعرض في الفترة ذاتها فيلم “خمس سنين” سيناريو وإخراج ديما باخوس ويحكي لخمس دقائق عن وجود الأشخاص بيننا على صورة ذكريات رغم رحيلهم وإخفاء حزننا على غيابهم خلف قناع باسم وكيف تتحول الأحداث المفرحة إلى ذكرى باكية وهو من تمثيل كرم الشعراني وسالي باخوس وبمشاركة الطفل الكنز طعمة.

أما فيلم “هدوء” سيناريو وإخراج لبنى بدوي فتناولت فكرته العنف القائم على الإنسان بحسب جنسه ونوعه الاجتماعي داخل نطاق أسرته المكان الذي يفترض أن يكون مساحة الأمان لأفرادها وكيف تؤدي الاجتهادات التمييزية إلى تفاقم مشاكل النساء وتعميق الهوة بين الجنسين وهو من تمثيل رهف الجابر وياسر خطاب ولبنى البدوي وغادة عمر ومنيب اربيل وزامل الزامل وأحمد أسعد وعبد طباع.

وتضمنت عروض الثالثة عصراً فيلم “أورانج” سيناريو وإخراج رهف جمال السطم حيث يخوض في العوالم الداخلية للشخصية ومن خلال قصة درامية يصور ذبول الأفكار عند الإنسان عندما تخترق قدسيتها وهو من تمثيل محسن عباس وغيث بركة وملهم البشر ومي ابراهيم وآخرين.

وتناول فيلم “لقطة” سيناريو وإخراج ناصيف شلش الصراع القائم بين القيم الإنسانية والهدف الشخصي وهو من تمثيل مالك محمد ومروى الأطرش ويارا الدولاني وليلى بقدونس وتماضر غانم أما الفيلم “حطب” سيناريو عمار ونوس وفراس جرار وإخراج فراس جرار فيتناول آثار الحرب على أطفال الطبقة الفقيرة التي تدفع دائماً الثمن قبل وبعد وأثناء الحرب من خلال قصة طفلة تقوم بجمع الحطب وبقايا الخشب لتمونه للشتاء القارس.

وتتنافس هذه الأفلام على سبع جوائز وهي الذهبية والفضية والبرونزية لأصحاب المراكز الثلاثة الأولى إضافة إلى أفضل إخراج وأفضل سيناريو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة إضافة إلى جائزة الجمهور التي أحدثت هذا العام.

شذى حمود
لقطات من أفلام..

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

تكريم فريق الإعلاميين التطوعي لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة

دمشق-سانا كرمت المؤسسة العامة للسينما أعضاء الفريق الإعلامي التطوعي لمهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة السادس …