الشريط الأخباري

ظريف ينتقد تغاضي أمريكا عن إعدام النظام السعودي لعشرات الأشخاص

عواصم-سانا

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الإدارة الأمريكية لتغاضيها عن إقدام سلطات النظام السعودي على إعدام 37 معتقلا لديها على غرار تعاميها عن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح ظريف في تغريدة على تويتر اليوم أن الإدارة الأمريكية تغاضت عن التمثيل بجثة خاشقجي كما لم تبد أي موقف تجاه إقدام السعودية على إعدام 37 شخصا في يوم واحد”.

وكانت سلطات النظام السعودي نفذت أمس أحكاما بالاعدام بحق 37 سعوديا في خمس مناطق مختلفة بزعم ارتباطهم بـ “الإرهاب”.

إلى ذلك نددت منظمة العفو الدولية بعمليات الإعدام المذكورة في السعودية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن لين معلوف مديرة الأبحاث في المنظمة في الشرق الأوسط قولها إن “الإعدام دليل مخيف على ازدراء السلطات السعودية بالحياة البشرية ومؤشر آخر إلى كيفية استخدام عقوبة الإعدام كأداة سياسية لسحق المعارضة في البلاد”.

بدوره ادان تجمع علماء جبل عامل في لبنان في بيان له عمليات الإعدام التي نفذها النظام السعودي أمس واصفا هذه الجريمة بأنها دليل إضافي على استهزاء النظام السعودي بكل القوانين الدولية التي ترعى حقوق الإنسان.

يذكر أن النظام السعودى يمتلك واحدا من أعلى معدلات الإعدام في العالم كما يفرض هذا النظام المستند إلى ايديولوجيا وهابية ظلامية قيودا صارمة على حرية الرأي والتعبير ويعاقب منتقديه بموجب قوانين استبدادية تعود إلى القرون الوسطى تشمل الجلد وقطع الرأس والأطراف بالسيف كما أنه ينتهك حقوق الإنسان على نطاق واسع وخاصة حقوق المرأة.

انظر ايضاً

ظريف: الإرهاب الاقتصادي الأميركي غير قانوني وغير إنساني

طهران-سانا أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الإرهاب الاقتصادي الأميركي غير قانوني وغير …