الشريط الأخباري

الفنان تمام العواني يطلق مونودراما مسرح الغرفة

حمص-سانا

جاء عرض “سهرة مع أبي دعاس الحمداني” الذي قدمه الفنان تمام العواني في مقر رابطة الخريجين الجامعيين بحمص ليشكل بداية لفن مسرح الغرفة في المونودراما في سورية.

العرض الذي أقيم بالتعاون مع نادي دوحة الميماس استعان فيه العواني بنبرة صوته وانفعالاته مع لباس بسيط وكيس يحمله يحتوي كتبا ليتمكن عبر 45 دقيقة هي مدة العرض من شد انتباه الجمهور حتى النهاية مختارا شخصية من الزمن الحاضر وانتقى لها اسما طريفا نظرا للدور الذي ستؤديه حيث يتوهم أبو دعاس الحمداني أنه شاعر وله وزن في عالم الأدب ليقوم بانتقاد الشعراء واتهامهم بسرقة أشعاره مستحضرا عددا من الأسماء المهمة في حمص.

وقال الفنان العواني في نهاية العرض “مبالغة الشخصية في تناول الشعراء بحمص جاء كتكريم لهم فالحركة الشعرية بحمص غنية وسعيت عبر هذا العرض الذي ألفته وأخرجته الى أن أطلق نمط مسرح الغرفة بالاعتماد على عنصر الآنية في اختيار الشخصية والفكرة على عكس ما هو سائد في فن المونودراما التقليدي الذي يستحضر شخصيات من الماضي”.

ولفت عدد من الحضور إلى أن الفنان العواني يسجل سابقة على مستوى سورية بعرضه المسرحي لما يدعى بمسرح الغرفة في المونودراما بعيدا عن مكونات المسرح من إضاءة وموسيقا ومكياج فالعرض بمجمله مؤلف من ممثل وحكايته يتحرك جيئة وذهابا بين الجمهور.

الفنان أمين رومية نقيب الفنانين بحمص تحدث عن وجود تجارب سابقة في هذا النوع المسرحي لكنها لم تستمر معتبرا أن أهمية مسرح الغرفة تكمن في صعوبته وبساطة الأدوات التي يستخدمها حيث يستغني الممثل عن الموسيقا والإضاءة وغيرها مشيرا في الوقت نفسه إلى تميز تجربة الفنان العواني في استحضار عدد من شعراء حمص الحاليين تكريما لهم بشكل لا يخلو من الكوميديا.

الفنان أحمد منصور رأى أن عرض مسرح الغرفة في المونودراما شكل تجربة فريدة وناجحة للفنان تمام العواني وظهر جليا تفاعل الحضور.

أما الشاعر عبد النبي التلاوي فاعتبر العرض بقدر ما هو صعب فهو جميل ولا سيما أن الفنان العواني تمكن من حمله بشكل كامل.

الفنان محمد خير الكيلاني قال “تابعنا عرضا انيا حاضرا وليس استذكاريا على عكس ما هو سائد ومعروف في فن المونودراما” في حين أشارت الشاعرة ميسون جنيات إلى نجاح العرض وتميزه والجهد الكبير الذي بذله الفنان العواني وتفاعل الحضور معه.

يشار إلى أن الفنان تمام العواني بدأ مشواره الفني سنة 1978 كممثل وعمل مع كل الفرق والمخرجين المسرحيين بحمص منهم فرحان بلبل وحسن عكلة وفوزي السيد ونجاح سفكوني وغيرهم كما اسس فرقة مسرحية خاصة به قدم خلالها عروضا للأطفال كما عمل بالمسرح القومي كمخرج وممثل وحاليا هو عضو فرع نقابة الفنانين بحمص وكان اخر عمل قدمه منذ اسبوعين على مسرح القباني بدمشق أخر الرايات.

تمام الحسن

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency