الشريط الإخباري

طقس اجتماعي تنفرد به حمص

حمص-سانا

طقوس اجتماعية مميزة ترافق الاحتفال السنوي بعيد (خميس الحلاوة) الذي تتميز به مدينة حمص عن باقي المدن السورية.

ويحمل (خميس الحلاوة) الكثير من معاني التآخي والعيش المشترك بين الأهالي وهو من الأعياد الشعبية القديمة بمدينة حمص يتضمن طقوساً منوعة أبرزها خروج الأهالي بعد ظهر يوم (خميس الحلاوة) الذي يصادف الخميس المقبل إلى المقابر لزيارة أمواتهم والترحم عليهم مصطحبين معهم الحلاوة بمختلف أصنافها لتوزيعها على كل من يصادفونه.

وتتزين في هذا العيد واجهات المحال بالحلاوة الخبزية والبشمينة والسمسمية والراحة بنوعيها السادة والمزينة بفستق العبيد إضافة إلى حلوى بلاط جهنم وفق ما أوضح مهند القصير صاحب محل لبيع الحلوى حيث لفت إلى أن خميس الحلاوة يعتبر جزءاً من تراث المدينة الذي ينتظره الناس لممارسة طقوسه ويشكل حالة من الألفة بينهم ولا سيما أنه يأتي في فصل الربيع.

وبين رئيس الجمعية التاريخية بحمص الدكتور عبد الرحمن البيطار أن الاحتفال بخميس الحلاوة يبدأ مع حلول شهر نيسان حيث تتزين محال الحلويات بأنواع وألوان مختلفة مبيناً أن أكثر الحلوى مبيعاً هي الخبزية الحمراء والبيضاء التي تكون على شكل هرم.

الباحث التاريخي المهندس نهاد سمعان أشار إلى أن خميس الحلاوة أو خميس الأموات ينطلق فيه الناس إلى المقابر لزيارة الموتى وغرس الآس على القبور وتوزيع الحلاوة على كل من يصادفونه من الناس طالبين منهم الترحم على أمواتهم.

وأضاف: إن خميس الحلاوة هو واحد من 7 خميسات كان يتم الاحتفال بها في حمص مع نهاية الفترة المملوكية بالقرن الخامس عشر نتيجة ما تتميز به المدينة من تنوع اجتماعي لافتاً إلى أنه يتم حالياً الاحتفال فقط بخميس الحلاوة الذي يصادف ما قبل الأسبوع الأخير من نهاية صوم الطوائف المسيحية في سورية التي تسير على التقويم الشرقي لذلك فتاريخه يختلف في كل عام.

مراسلة سانا التقت عدداً من الأهالي حيث أشار نزار السباعي من حي كرم الشامي إلى إصرارهم على مواصلة الاحتفال بهذا العيد الذي يدعو إلى التفاؤل كون الناس يتوافدون من جميع الأحياء لشراء الحلوى والترحم على أمواتهم بينما بينت سميرة داغستاني أن هذا اليوم ينتظره أبناء المدينة في كل عام كونه طقساً له خصوصيته في حين قال أيمن حاكمي: “تبعث ألوان الحلويات في هذا العيد الفرح بنفوس الأطفال والكبار”.

صبا خير بيك
تصوير: نقولا الخوري

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ماهو الطقس الشعبي الذي تتفرد به محافظة حمص؟

حمص-سانا ‏ ‏خميس الحلاوة أو خميس الأموات طقس احتفالي ربيعي تنفرد به مدينة حمص ويترافق …