الشريط الإخباري

الخس الحموي الأحمر… قيمة غذائية عالية ومذاق محبب

حماة-سانا

تشتهر محافظة حماة بزراعة وإنتاج مختلف أصناف الخضراوات على نطاق واسع لتوفر الأراضي والبيئة الملائمة لها فضلاً عن توفر المياه العذبة اللازمة لسقايتها ويأتي الخس الأحمر في مقدمتها لقيمته الغذائية العالية ونكهته المميزة.

ويحظى الخس بمكانة في التراث والمجتمع الحموي كما أن له حضوراً لافتاً على موائد الحمويين ويدخل في تحضير وتزيين أشهر أطباق السلطات والفتوش والتبولة.

وخلال هذه الفترة من السنة يمكن مشاهدة أعداد من باعة الخس الذين يفترشون ساحات وشوارع المدينة عارضين أجود أصناف الخس وأكبرها حجماً مرددين عبارات للترويج لبضاعتهم أشهرها “الخسة وزة” كناية عن أن حجم الخسة يماثل حجم الوزة.

ويقول خالد الضهراوي أحد أشهر منتجي وبائعي الخس أن ما يميز الخس الحموي نكهته ومذاقه الشهي المستمد من الماء العذب الذي يرويه ناهيك عن خصوبة التربة المزروع فيها إلى جانب أشعة الشمس التي تلفحه في طور الإنتاج والتي لها أثر إيجابي بالغ في تحسين نكهته مبيناً أن هناك طلباً واسعاً على الخس طيلة العام ولا سيما خلال هذه الفترة التي تمتد ما بين شهري آذار ونيسان وهي الموسم الأساسي لإنتاج الخس.

وأشار مروان البكور أحد الزبائن إلى أنه اعتاد على شراء الخس طيلة موسم إنتاجه في فصل الربيع والذي بحسب رأيه لا تكاد تخلو مائدة منه في حماة يومياً كما يخصص قسم منه للتخليل لما يحظى به مخلل الخس من نكهة متميزة تجعله مفضلاً لكل أفراد الأسرة معتبراً أن الخس الحموي من أشهر وأطيب أصناف الخس في سورية وله سمعة ذائعة الصيت.

ورغم غياب إحصائيات دقيقة عن مقدار إنتاج الخس في حماة إلا أن هذا المحصول يزرع في مختلف أنحاء المحافظة ولا سيما في أراضي وبساتين الضاهرية وكازو وخطاب وقمحانة وتيزين وغور العاصي وغيرها.

ويشير خبراء الغذاء إلى أن الخس من الخضراوات ذات القيمة الغذائية العالية والغنية بالعديد من العناصر المفيدة ولها أهمية من النواحي العلاجية وخصوصاً لأمراض القلب والسكري وضغط وفقر الدم وصحة العظام وآلام القولون علاوة على فوائده في إنقاص الوزن والحفاظ على رشاقة الجسم ومنح البشرة نضارة مشرقة.

عبد الله الشيخ

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

الخس الحموي الأحمر مردود إنتاجي مجز

حماة-سانا يعد محصول الخس أحد أهم محاصيل الخضراوات الورقية التي تشتهر بإنتاجها معظم مناطق محافظة …