الشريط الإخباري

الباتو وجلد الغزال أحدث موضات وصناعة الستائر

دمشق-سانا

الستائر هي بالأساس حاجة منزلية لإسدالها على النوافذ إلا أن صانعيها في الوقت الحاضر أدخلوا إليها الموضة.1

فالبيت الدمشقي اشتهر بكثرة نوافذه المطلة على باحته الواسعة وكانت المنضة أولى الستائر الدمشقية التي أسدلت على نوافذه تحت إطار الحاجة التي انتقلت إلى الموضة حيث تنافس صناعة الستائر السورية اليوم مثيلاتها في العالم بأناقتها وموديلاتها المتنوعة.

سانا المنوعة التقت سامر خدام الجامع أحد حرفيي صناعة أقمشة الستائر الذي قال إنه عمل في صناعة أقمشة الستائر منذ خمسة وعشرين عاماً وقد أخذها أباً عن جد والستائر 2صناعة  وجدتها الحاجة لدرء أشعة الشمس و لإخفاء ما بداخل الغرف عن الأنظار.

وأضاف خدام الجامع إن المنضة هي أول اقمشة الستائر الدمشقية التي سادت منذ مئة عام تقريبا وهي قماش قطني كانت جداتنا تطرزه بأجمل الرسومات الناعمة كتطريز الكنفا ومع مرور الزمن تطورت أقمشة الستائر التي أصبح منها اليوم الأوركنزا المطرز وهو المفضل لغرفة المعيشة أو الصالونات وقماش الموسلين السادة 3أو المطرز حيث طرزت أقمشة الستائر بعد دخول آلات التطريز مدينة دمشق وأن أول مطرزات الستائر الكيبير المفرغ الذي تميز بالروعة وسادت موضته في الخمسينيات ثم أخذت صناعة أقمشة الستائر بالتطور تدريجياً عبر الأجيال حتى أصبحت أقمشتها منافساً حقيقياً في أهم الأسواق العالمية.

وأصبح السوريون من أوائل مصدري أقمشة الستائر الراقية ولقد انتشرت في 4دمشق وحلب أضخم مصانع إنتاج أقمشة الستائر السورية.

وأوضح خدام الجامع أن موضة الستائر وصلت إلى ذروتها في وقتنا الحاضر حيث ابتكر منها السوريون اليوم أحدث موضات الستائر التي تميزوا بجودتها وروعتها.

وأشار خدام الجامع إلى دخول قماش شاموا جلد الغزال السادة الذي تصدر اليوم موضة أقمشة الستائر و الباتو أحدث موديلات الستائر الحديثة التي لاقت رواجاً وإقبالاً من قبل زبائنها لأنها تعتمد طريقة حديثة تمنح النوافذ اناقة فائقة مع اختصار أمتار الأقمشة بما أنها ترفع إلى الأعلى بطريقة ديناميكية.5

ومن الأقمشة السائدة اليوم أيضاً المخمل والأوركنزا والساتان والفوال المفضل لستائر غرف  نوم الأطفال ومنه المطبع والسادة والكروشيه والبوبين وغيرها من الأقمشة السادة أو المعجقة هذا بالإضافة إلى موضة سكة الستائر.

 وتجدر الإشارة إلى أن والده أول دمشقي قد استورد سكة الستائر الخشبية من دولة السويد وأضافها إلى عالم الستائر ولم تكن الستائر قبل ذلك تركب على سكة بل تدق وتثبت على الحائط .

انظر ايضاً

صناعة الشماخات من الفلكلور إلى الموضة

دمشق-سانا انتقل الشماخ من الفلكلور الى الموضة حيث لم يعد يقتصر على الرجال بل استخدمته …