الشريط الأخباري

ريابكوف: نرفض تدخلات واشنطن بذريعة نقل مساعدات إنسانية لفنزويلا

موسكو-سانا

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن موسكو ترفض التدخلات الأمريكية في شؤون فنزويلا الداخلية بذريعة نقل المساعدات الإنسانية.

ونقل موقع /روسيا اليوم/عن ريابكوف قوله للصحفيين في أعقاب مباحثاته مع المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون فنزويلا إيليوت أبرامز في روما اليوم: إن روسيا تدعو إلى تقديم المساعدات الإنسانية عبر القنوات المبنية على قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة مع الالتزام بعدم التحيز وتجنب تسييس هذه العملية.

وأكد ريابكوف رفضه مفهوم “التدخلات الإنسانية” الذي أعد قبل عدة سنوات بمبادرة من الولايات المتحدة مذكرا بأن موسكو حذرت واشنطن من التدخل الخارجي باستخدام القوة العسكرية ومن استخدام القوة بطرق أخرى “على نطاق أقل” بما في ذلك التدخلات عبر أراضي الدول المجاورة باستخدام مليشيات شبه عسكرية.

وبين ريابكوف أن موسكو لن تعترف بزعيم المعارضة اليمينية الفنزويلية خوان غوايدو رئيسا للبلاد لكنها تدعو إلى الحوار بين الأطراف الفنزويلية وتقترح وساطتها لتسوية الأزمة.

من جانبه اعتبر المبعوث الأمريكي إيليوت أبرامز أن المشاورات مع روسيا حول الوضع في فنزويلا كانت “إيجابية على الرغم من أنها لم تؤد إلى توافق”.

وتواجه فنزويلا تدخلات أمريكية في شؤونها الداخلية في محاولة لزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية في محاولات مستميتة لإحياء مخططات واشنطن للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على رئيسها الشرعي نيكولاس مادورو الذى يرفض الخضوع لاملاءات الإدارة الأمريكية وسياساتها.

انظر ايضاً

موسكو: واشنطن تتجاهل المعلومات التي نقدمها بشأن تحضير الإرهابيين لهجمات كيميائية في سورية

موسكو-سانا أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن واشنطن تواصل تجاهل المعلومات التي تقدمها …