الشريط الإخباري

في يوم الجريح الفلسطيني.. جرائم الاحتلال الإسرائيلي مستمرة

القدس المحتلة-سانا

يستذكر الفلسطينيون في الثالث عشر من آذار ذكرى يوم الجريح الفلسطيني الذي اعتمد قبل 51 عاما تقديرا لكل جريح سال دمه أو فقد أحد أطرافه في الدفاع عن وطنه وأرضه بمواجهة إجرام الاحتلال الإسرائيلي.

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وثق عدد الجرحى الذين أصيبوا برصاص الاحتلال حيث أصيب 130 ألف فلسطيني في الانتفاضة الأولى “انتفاضة الحجارة” بين عامي 1987 و1993 و35 ألفا في انتفاضة الأقصى بين عامي 2000 و2008 و18 ألفا في الاعتداءات على غزة أعوام 2008 و2012 و2014 في حين أصيب 8300 فلسطيني عقب إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة في الـ 6 من كانون الأول 2017 بينما بلغ عدد الجرحى جراء قمع الاحتلال مسيرات العودة في قطاع غزة منذ الثلاثين من آذار الماضي نحو 30 ألفا بينهم حالات بتر وحروق شديدة وإعاقات بفعل الرصاص المتفجر والقذائف والصواريخ والأسلحة المحرمة دولياً التي استخدمها الاحتلال فضلا عن استشهاد 270 فلسطينيا.

ويقول الجريح بسام الريفي في تصريح لمراسل سانا: “يأتي يوم الجريح في ظل معاناة شديدة نعيشها تتمثل في عدم توفر العلاج واحتياجات الجريح من أدوية وأطراف صناعية للمصابين بحالات بتر أطراف وذلك بسبب حصار الاحتلال المتواصل على قطاع غزة منذ أكثر من 12 عاما” لافتا إلى أن حياة مئات الجرحى باتت مهددة بالخطر نتيجة عدم توفر العلاج لهم.

 

رئيس شبكة المنظمات الأهلية في قطاع غزة محسن أبو رمضان أشار إلى أن يوم الجريح الذي اعتمد في مثل هذا اليوم من عام 1968 يرمز للعطاء والانتماء لفلسطين والتضحية من أجلها بمواجهة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وأوضح أبو رمضان أن الواقع الصحي في قطاع غزة المنهك بالحصار جعل القطاع الصحي في أزمة خانقة وهناك طوابير من الجرحى ينتظرون العلاج وهو للأسف غير متوفر بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي وقلة الإمكانيات وباتت مشافي غزة عاجزة عن استيعاب الجرحى.

الأمين العام لحزب الشعب الفلسطيني بسام الصالحي أكد أن ليوم الجريح الفلسطيني رمزيته الوطنية عند الشعب الفلسطيني ففي كل بيت هناك جريح برصاص الاحتلال وفي هذا اليوم يجدد الشعب الفلسطيني العهد على مواصلة الصمود والثبات والتضحية من أجل فلسطين حتى زوال هذا المحتل.

وأوضح الصالحي أن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والتي نتج عنها هذا العدد الكبير من الجرحى تستوجب من المجتمع الدولي ملاحقة الاحتلال وتقديمه إلى المحاكم الدولية لمحاسبته على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

قوات الاحتلال تعتقل فلسطينيين اثنين بالضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم فلسطينيين اثنين في الضفة الغربية.