الشريط الإخباري

بوتين: تعزيز التعاون والتنسيق في محاربة الإرهاب

موسكو-سانا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضرورة تعزيز التعاون وتنسيق الجهود في محاربة الإرهاب مشيرا إلى أن منطقة الشرق الأوسط لا تزال تشكل أرضية خصبة لأعمال التنظيمات الإرهابية.

ونقلت سبوتنيك عن بوتين قوله في كلمة أمام الهيئة القيادية لجهاز الأمن الروسي: “الأوضاع في الشرق الأوسط وبعض المناطق الأخرى لا تزال معقدة الأمر الذي ينعكس علينا” مضيفا: “لا تزال هناك بؤر عنف وعدم استقرار ما يشكل أرضية لأعمال التنظيمات الإرهابية ولا سيما في الأراضي الروسية”.

ودعا بوتين إلى تعزيز التعاون وتنسيق الجهود مع “الشركاء الأجانب” وخاصة في منظمة الأمن الجماعي ومنظمة شنغهاي للتعاون إضافة إلى الدول الأخرى مؤكدا أن روسيا ستكون دائما منفتحة على العمل لمحاربة الإرهاب الدولي.

من جهة أخرى وبخصوص عمليات مكافحة التجسس قال بوتين: إن “وكالات الاستخبارات الأجنبية تسعى إلى زيادة نشاطها في الاتجاه الروسي وتحاول بكل الطرق الوصول إلى المعلومات ذات الطبيعة السياسية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية لذلك عليكم العمل بطريقة آمنة” لافتا إلى أن عناصر هذه الاستخبارات يحاولون التأثير على الأحداث داخل روسيا “كما حدث في السابق وربما أكثر”.

وأشار بوتين إلى أن هذه الوكالات تحاول زيادة نشاطها في الاتجاه الروسي مؤكدا الحاجة “إلى حماية البيانات المهمة بالنسبة لروسيا بصورة موثوقة” ومبينا أن وكالة مكافحة التجسس في روسيا عملت بشكل فعال واستطاعت بفضل العمليات الخاصة الكشف عن نشاط 129 موظفا و465 عميلا لأجهزة أمن أجنبية.

وجدد بوتين التأكيد على أن قرار واشنطن الانسحاب من معاهدة التخلص من الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى المبرمة عام 1987 يشكل “خطوة مباشرة لزعزعة منظومة المعاهدات في مجال الأمن الدولي ويؤدي دون أدنى شك إلى تغيير الأوضاع العملياتية نحو الأسوأ”.

وأصدر بوتين أول أمس مرسوما بتعليق تنفيذ معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى فيما أعلن سابقا أن انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة لن يبقى دون رد من روسيا مؤكدا في الوقت نفسه الاستعداد للتفاوض حول هذه القضية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن مطلع الشهر الماضي تعليق التزامات بلاده بمعاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى الموقعة عام 1987 على أن تنسحب منها بشكل كامل خلال ستة أشهر بينما أكدت روسيا أن الاتهامات الأمريكية لها بانتهاك المعاهدة لا أساس لها من الصحة.

انظر ايضاً

إعلان فوز الرئيس بوتين رسمياً بالانتخابات الرئاسية الروسية

موسكو-سانا أعلنت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية في روسيا إيلا بامفيلوفا أن نتائج الانتخابات الرئاسية الرسمية