الشريط الأخباري

انطلاق البطولة الوطنية للمناظرات الثقافية المدرسية غداً

دمشق-سانا

تنطلق في مدينة الشباب بدمشق يوم غد السبت البطولة الوطنية الثانية للمناظرات الثقافية المدرسية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع والأمانة السورية للتنمية لطلاب المرحلة الثانوية من مختلف المحافظات.

ويشارك في المناظرات عشرة فرق تمثل محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة ودرعا والسويداء وحمص وحماة وطرطوس واللاذقية وحلب وتستمر حتى السابع من الشهر الجاري.

وقالت نبوغ ياسين مدير الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في تصريح لـ سانا: إن “مسابقة المناظرات المدرسية بدأت تأخذ مساحة متميزة لدى جيل الشباب بدخولها المدارس لتشكل حالة تنافسية جديدة وفريدة على الصعيدين الفردي والجماعي” مشيرة إلى أن أهميتها تأتي من كونها تشكل تدعيماً لمجال آخر من مجالات بناء الشخصية المتميزة لدى الطلاب فعبر المناظرات ندخل مفهوم التفكير المنطقي وتقديم الحجج العقلانية.

وبينت ياسين أن هيئة التميز والإبداع عملت على بناء شراكات مع الجهات المحلية القادرة على دعم الطلبة المتميزين وهي اليوم تكمل شراكتها مع الأمانة السورية للتنمية التي كونت خبرة كبيرة في مجال دعم شخصية الشباب لتكون الاتفاقية الموقعة معها بداية العام استثماراً حقيقياً يعود على المستفيدين من طلابنا.

وبدأت مسابقة المناظرات بحسب ياسين العام الماضي بشكل تجريبي ولكن في العام الحالي تنطلق بشكلها الرسمي والبداية كانت على مستوى المدارس وبمشاركة 438 طالباً وطالبة مثلوا 146 فريقاً من 10 محافظات لافتة إلى أنه بموجب هذه المسابقة سيتم تحديد الفريق الذي سيمثل سورية في البطولة العالمية للمناظرات والتي ستقام في سيريلانكا في الفترة بين 23-7-2019 ولغاية 2-8-2019.

وتعتمد المسابقة على آلية خاصة بالمناظرة تدعى “المناظرة بالنمط العالمي المدرسي”.

ويتنافس في كل مناظرة فريقان ويتألف كل منهما من ثلاثة أعضاء ويؤيد أحد الفريقين الموضوع المطروح للنقاش ويعارض الآخر الموضوع ذاته بغض النظر عن الرأي الشخصي للمتسابقين وتتكون كل مناظرة من ثلاثة خطابات ويقدم كل متحدث خطاباً لمدة أربع دقائق ومن ثم يقدم كل من الفريقين خطاب رد لمدة ثلاث دقائق وتكون الكلمة الأخيرة لفريق التأييد.

ويدير كل مناظرة فريق مؤلف من ثلاثة حكام أو أكثر وتعتمد المسابقة ترتيب الفرق بدلاً من الترتيب الفردي.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

هيئة التميز والإبداع تؤجل اختبار القبول الخاص باعتمادية مدربين لبطولات الروبوتيك

دمشق-سانا أعلنت هيئة التميز والإبداع تأجيل موعد اختبار القبول الخاص بدورة اعتمادية مدربين لبطولات الروبوتيك …