الشريط الإخباري

باحثون أمريكيون يضعون خريطة تحدد أماكن انتشار الأوبئة في العالم

واشنطن-سانا

تمكن باحثون أمريكيون من وضع خريطة تكشف “البؤر الساخنة” لانتشار الأوبئة حول العالم وذلك بعد تحليل أنواع الحيوانات والطيور المعروفة على وجه الأرض وتحديد الكائنات التي قد تحمل مجموعة من الفيروسات القابلة للانتشار بواسطة لسعات البعوض والقراد.

وقام الباحثون من جامعة كاليفورنيا بتحديد أبرز الأمراض والأوبئة الخطيرة التي قد تنجم عن هذه الفيروسات وهي غرب النيل والزيكا والتهاب الدماغ الياباني وحمى الضنك والحمى الصفراء وريو برافو ثم وضعوا ما يعتقدون أنها قد تكون البؤر الساخنة لانتشار هذه الفيروسات والأمراض الناجمة عنها.

وحللت الدراسة التي أجراها الباحثون 10400 نوع من الطيور و5400 نوع من الثدييات.

ووفقا للخريطة ستكون هناك 4 بؤر فيروسية ساخنة في العالم هي منطقة جنوب شرق آسيا وتحديدا إندونيسيا وماليزيا وهي البؤرة التي يعتقد أنها ستندلع فيها الحمى الصفراء وفيروس الزيكا أما البؤرة الثانية فهي منطقة انتشار فيروس التهاب الدماغ الياباني وتغطي كل أوروبا باستثناء روسيا والدول الإسكندنافية وبلدان شرق أوروبا.

وتعتبر البرازيل البؤرة الثالثة التي ستنتشر فيها حمى الضنك وفيروس ريو برافو في حين تتمثل البؤرة الرابعة في منطقة انتشار فيروس غرب النيل وتغطي أمريكا الشمالية وتحديدا الولايات المتحدة وكندا.

يشار إلى أن فيروسات مثل الزيكا والضنك وغرب النيل تميل إلى الانتقال من الحيوانات إلى البشر بواسطة لسعات البعوض أما فيروس التهاب الدماغ الياباني فهو مرض ينتشر في الخنازير وينتقل بواسطة القراد.

انظر ايضاً

باحثون أمريكيون: الجلوس اليومي لساعات طويلة يزيد خطر الإصابة بالخرف

واشنطن-سانا حذر باحثون أمريكيون من أن الجلوس لساعات طويلة سواء كان ذلك في العمل أو …