الشريط الإخباري

تراشق بين باريس وروما بعد دعم مسؤولين إيطاليين السترات الصفراء

بروكسل-سانا

تواصل التراشق الكلامي اليوم بين باريس وروما إثر الدعم الذي تلقاه محتجون حركة “السترات الصفراء” في فرنسا من مسؤولين كبار في الحكومة الإيطالية.

وذكرت /أ ف ب/ أن لويجي دي مايو نائب رئيس الوزراء الايطالى زعيم حركة الخمس نجوم كتب على فيسبوك: “الشعب الفرنسي يطالب بالتغيير والاهتمام بمطالبه بشكل افضل ولا يمكنني إلا أن أشاركه هذه الرغبات”.

ويترأس دي مايو أحد التشكيلين اللذين تتألف منهما الاكثرية الحكومية الايطالية مع حزب الرابطة اليميني المتطرف برئاسة ماتيو سالفيني وقد أعلنا بشكل واضح دعمهما العلني لتحرك السترات الصفراء في فرنسا وقالا إنها “إشارة إلى أوروبا الجديدة” التي بدأت تظهر قبل أشهر قليلة من موعد الانتخابات الأوروبية.

ومن بروكسل ردت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية ناتالي لوازو بالقول: “الأولوية للحكومة الإيطالية يجب أن تكون الاهتمام برفاهية الشعب الإيطالي ولا أعتقد أن الاهتمام بالسترات الصفراء له علاقة بذلك”.

وكانت لوازو دعت أمس في تغريدة الحكومة الايطالية إلى الاهتمام بشؤون بلادها مضيفة: إن فرنسا تحاذر على الدوام من “إعطاء الدروس”.

وكانت الشرطة الفرنسية استخدمت القنابل الغازية والمسيلة للدموع ونفذت حملة اعتقالات خلال قمعها الاحتجاجات الشعبية التى تقودها حركة “السترات الصفراء” في باريس وعدد من المدن الفرنسية السبت الماضي وذلك للأسبوع الثامن على التوالي ضد سياسات الرئيس ايمانويل ماكرون.

وانتشرت ظاهرة “السترات الصفراء” في عدد من الدول الأوروبية مثل بلجيكا وهولندا وغيرها كرمز للغضب إزاء المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.

انظر ايضاً

باريس.. الشرطة تقمع احتجاجات بذكرى تأسيس (السترات الصفراء)

باريس-سانا استخدمت الشرطة الفرنسية الغاز المسيل للدموع والهراوات اليوم لقمع احتجاجات واسعة في العاصمة باريس …