أدباء أطفال.. اكتشاف موهبة الطفل مبكرا وتنمية ثقافته وتحصينها

دمشق-سانا

اكتشاف موهبة الطفل بصورة مبكرة يساعد على تنميته ثقافيا ومعرفيا وعدم استلابه بالثقافات الغريبة والدخيلة ما يستدعي إطلاق برامج وطنية ذات طابع تشاركي تحقق هذه الغايات.

هذه الأفكار وجدها أدباء متخصصون بأدب الأطفال في ندوة ثقافة الطفل السوري بين مطرقة الوافد وسندان المحلي لفرع دمشق لاتحاد الكتاب منطلقات لرؤاهم فالأديبة أميمة إبراهيم عرفت الطفل الموهوب بأنه طفل يتصف بالامتياز المستمر في أي ميدان من ميادين الحياة مشيرة إلى أن الموهبة قد تأتي من منشأ وراثي أو من التنشئة والتربية حيث تعد الأسرة هي الحاضنة الأولى لها.

وعددت ابراهيم الصفات التي تميز الطفل الموهوب عن غيره بسن مبكرة من قدرته العالية على نقد الذات واتخاذ دور القائد في الجماعة إضافة إلى أنه يميل إلى تكوين علاقات صداقة مع أقران أكبر منه وقوة الذاكرة وحب الاستطلاع والقدرة على الملاحظة وتعلم القراءة في سن مبكرة مشيرة في الوقت نفسه إلى المشكلات التي تواجه الطفل الموهوب والاقتراحات لتنمية الإبداع عند الطفل من أهمها تشجيعه وتدريبه على التفكير ومنحه الثقة والتشجيع مع ضرورة رعاية المواهب لأنها ثروات وطنية.

وتطرق رئيس تحرير مجلة أسامة الشاعر قحطان بيرقدار لمفهوم ثقافة الطفل المستمدة من ثقافة المجتمع الذي يعيش فيه مبينا المنابع التي تصدر عنها كالأسرة والمدرسة وأدب الطفل بأجناسه كافة والمكتبات العامة والخاصة والجمعيات والمراكز الثقافية.

ودعا بيرقدار للاهتمام بتثقيف الأبوين وتوعيتهما تجاه تربية الطفل تربية سليمة وتعزيز القيم والأخلاق الحسنة وجعل الطفل كائناً اجتماعياً فاعلاً وتطوير العلاقة بين الثقافة والتربية لإعداد الطفل اجتماعياً وتنمية قدراته الذهنية والإبداعية وعلى اكتساب المعرفة مؤكدا على بذل مزيد من الاهتمام بثقافة الطفل ورعايتها.

مخاطر العولمة على الأطفال محور تفرد به الأديب والفنان رامز حاج حسين الذي تحدث عن سيطرة ثقافة البطل الأمريكي المنتظر للعالم على تفكير جيل كامل تربى وترعرع في كنف الكتب والقصص المصورة وأفلام السينما الغربية والتي تنشر الثقافة الأمريكية بغرض مسح الهوية المحلية لأطفالنا وعزلهم عن واقعهم فيشعر الأطفال بالضياع والحاجة الى ملء فراغ روحهم.

وقدم في ختام الندوة عدد من الأدباء والنقاد والمثقفين مداخلات ركز معظمها على سبل تطوير الخطاب الموجه للطفل وتطوير النتاج المعرفي المقدم له لينافس ما جاءت به التكنولوجيا الحديثة.

محمد خالد الخضر

 

انظر ايضاً

52 لوحة فنية في ملتقى فن تشكيلي بغاليري البيت الأزرق

دمشق-سانا تضمن ملتقى غاليري البيت الأزرق الذي أقيم بالتعاون مع مؤسسة تقلا الثقافية للفن التشكيلي …