الشريط الإخباري

البرلمان الأوروبي يطالب بإجراءات فعالة ضد النظام السعودي

بروكسل-سانا

طالب أعضاء البرلمان الأوروبي مؤسسات ودول الاتحاد بالتحرك بفعالية وحزم للرد على حادثة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

ونقلت وكالة آكي الإيطالية عن الأعضاء قولهم خلال جلسة عامة عقدها البرلمان اليوم لمناقشة مشروع قرار حول هذه القضية من المقرر التصويت عليه يوم الخميس المقبل” أن هناك ضرورة للتحرك بقوة تجاه الرياض التي قدمت رواية غير مقنعة لحادثة القتل مطالبين العواصم الأوروبية بفرض حظر شامل على تصدير الأسلحة للنظام اللسعودي.

وطالب البرلمانيون كل الدول الأوروبية بالعمل بشكل جماعي لحث النظام السعودي على كشف الحقيقة كاملة عبر تحقيق معمق وشفاف يتمتع بالمصداقية.

وحول هذه القضية أكدت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد فيديريكا موغيريني التي شاركت في جلسة اليوم أن موقف الاتحاد سيتطور حسب تطورات القضية وأعلنت أنه يجري الإعداد لمواقف مشتركة بالتعاون مع الشركاء الدوليين وطالبت الرياض بكشف كل ملابسات الحادث بالتعاون مع السلطات التركية مشددة على ضرورة احترام حرية التعبير والصحافة في كل مكان من العالم.

وانتقد بعض النواب تلكؤ الاتحاد الأوروبي وعدم صلابة موقفه في الماضي تجاه ممارسات النظام السعودي المستمرة وخاصة لجهة استمرار عدوانه على اليمن.

ورحب البرلمان الأوروبي بقيام عدة أطراف ودول بمقاطعة مؤتمر الرياض للاستثمار” دافوس في الصحراء”.

وبعد انكاره لأسبوعين أقر النظام السعودي مؤخرا بأن خاشقجي الذي كان يكتب مقالات رأي في صحيفة واشنطن بوست الأمريكية وينتقد ولي عهد النظام محمد بن سلمان قتل بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول يوم الـ “2” من تشرين الأول الجاري خلال ما وصفه بـ “عراك بالأيدي” لكن تفسيره هذا قوبل بانتقادات وتشكيك كبيرين من دول كبرى ومنظمات دولية طالبته بإجابات ولا سيما بمعرفة ما حل بجثته ثم عاد مسؤول في النظام السعودي وقال أمس: أن خاشقجي قتل “خنقاً” داخل القنصلية وتم اخفاء جثته داخل سجادة وإخراجها من المبنى.

انظر ايضاً

البرلمان الأوروبي يفشل بالتصويت على عدم الاعتراف بالانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة

بروكسل-سانا كشفت وسائل إعلام غربية عن فشل الدعوة التي تقدم بها النائب الإستوني في البرلمان …