مسؤولون أوروبيون يشككون برواية النظام السعودي حول مقتل خاشقجي

عواصم-سانا

شكك مسؤولون أوروبيون بالرواية التي أخرجها النظام السعودي بعد طول انتظار وجدل حول مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية نظامه في اسطنبول في الثاني من الشهر الجاري.

في برلين وصف حزب الخضر الألماني البيان الذي أصدره هذا النظام واعترف فيه لأول مرة بمقتل خاشقجي بأنه وهمي ويدل على غباء عائلته الحاكمة مطالبا الحكومة الألمانية بتعامل أكثر صرامة معه.

وقال النائب عن حزب الخضر في البرلمان الألماني بوندستاغ أوميد نوري بور: “من الصعب تصديق مدى غباء العائلة الحاكمة في السعودية لدى محاولتها الحفاظ على الرأي العام العالمي ..وبعد هذا البيان الوهمي يجب على الحكومة الاتحادية أن تستيقظ أخيرا بإنهاء شراكتها الاستراتيجية مع الرياض ووقف صادرات الأسلحة إليها”.

كما طالب البرلماني الألماني رجال الأعمال الألمان بمقاطعة المؤتمر المقرر انعقاده في السعودية هذا الأسبوع بعنوان مبادرة مستقبل الاستثمار.

بدوره دعا رئيس الوزراء الهولندي مارك روته اليوم إلى إجراء المزيد من التحقيقات في قضية خاشقجي بعد اعتراف النظام السعودي بمقتله.

ونقلت رويترز عن روته قوله: “ما زال الكثير غامضا حول القضية متسائلا :”ماذا حدث وكيف مات ومن المسؤول” مضيفا :”أتوقع وأرجو أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن”.

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أنها تبحث “الخطوات المقبلة” بعد اعتراف النظام السعودي لأول مرة بمقتل خاشقجي وقالت في بيان لها: “ندرس التقرير السعودي وخطواتنا المقبلة مذكرة بتأكيد وزير خارجيتها بأن هذا عمل مروع يجب محاسبة جميع المسؤولين عنه.

وبعد تصاعد الانتقادات الدولية والمطالبات بالكشف عن ملابسات مقتل خاشقجى اعترف النظام السعودي في وقت سابق اليوم لأول مرة بمقتله في قنصليته باسطنبول مدعيا أنه قتل خلال شجار مع عدد من الأشخاص بينما أمر ملك النظام السعودي سلمان بن عبد العزيز في محاولة للتهرب من المسؤولية عما جرى بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري ومسؤولين آخرين فى جهاز الاستخبارات من مناصبهم إضافة إلى المستشار في الديوان الملكي سعود القحطاني.

وكانت وزيرة الخارجية الاسترالية ماريز باين اعلنت في وقت سابق اليوم أن “الحكومة الاسترالية قررت أنه لم يعد مناسبا حضور قمة فى السعودية فى ضوء مقتل الصحفي السعودي وإقالة مسؤولين كبار فى الحكومة السعودية على خلفية هذه القضية”.

 

انظر ايضاً

انتقادات لإدارة بايدن لعدم اتخاذها تدابير بحق ولي العهد السعودي

واشنطن-سانا انتقدت أوساط حقوقية وسياسية عدم اتخاذ إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أي تدابير ضد …