الشريط الأخباري

نجاح تنظيمي وفني لافت لبطولة العرض السابع للخيول العربية الأصيلة- فيديو

دمشق-سانا

حققت بطولة العرض الوطني السابع لجمال الخيول العربية الأصيلة التي أقيمت بدمشق مؤخرا نجاحا تنظيميا وفنيا لافتا جذب أنظار عشاق رياضة الأصالة على المستوى الدولي بعد أن تم إدراج البطولة ضمن البطولات الرسمية المعتمدة لدى المنظمة الأوروبية لجمال الخيول العربية الأصيلة “الإيكاهو”.

العرض الذي حظي بمشاركة واسعة لمربي الخيول العربية في سورية حيث تنافس فيه 107 جياد شهد مسابقات متنوعة انتهت منافساتها بجوائز كانت من نصيب معظم الجياد المشاركة.

نتائج البطولة أسفرت ضمن فئة الخيول السورية الصافية عن فوز الجواد ورد الزعيم بالمركز الذهبي ضمن مسابقة الامهر بينما ذهب المركز ذاته ببطولة
الأحصنة للجواد منذر الجميل.

أما مسابقات الخيول العربية الأخرى فأسفرت نتائجها عن فوز الجواد نصر الخير بالمركز الذهبي ببطولة الامهر والفرس شادية ببطولة الأفراس والجواد فريد الخير ببطولة الأحصنة.

ووصف الحكم الدولي باسل جدعان هذا العرض بأنه متميز بكل المقاييس وخصوصا على الصعيد الفني حيث قدمت الخيول العربية عروضا لافتة استحقت جوائز البطولة بجدارة مسجلة أرقاما تحكيمية عالية بعد أن نالت إعجاب حكام البطولة الدوليين مشيرا إلى أن سورية عضو في المجلس الأوروبي لمنظمات الخيول العربية الأصيلة “الإيكاهو” حيث كانت قد تجمدت عضويتنا بها بسبب توقف العروض أثناء الظروف الصعبة التي مرت بها سورية وهذا العرض تم برعايتها وفي الاجتماع القادم لها ستعلن إعادة العضوية الكاملة لسورية في المنظمة.

وأضاف جدعان إن المشاركة كانت كبيرة وهذا يدل على تعطش مربي الخيول لإقامة البطولات وهو دليل أيضا على عودة الحياة الطبيعية إلى سورية مؤكدا أن الجمعية السورية للخيول العربية الأصيلة ستستمر في إقامة هذا العرض بشكل دوري لتعود للتألق والتميز كما في سابق عهدها وهذا سيحفز مربي الخيول على الاهتمام الأكبر بالجواد العربي.

من جهته لفت الطبيب البيطري الدولي المعتمد في بطولات الفروسية عماد فرح إلى أن هذه الفعالية جمعت المربين لعرض افضل ما تم انتاجه من الخيول العربية وهي فرصة كبيرة لإظهار الجهود التي بذلها المربون أثناء تحضير خيولهم لهذه البطولة ومدى العناية والاهتمام بالخيل العربية في سورية التي تعد من المواطن الأساسية لتربية الجواد العربي الأصيل.

المدرب بشار جنان من نادي الأصيل أبدى سعادته لفوز فرسه بلقبين ضمن بطولة الأفراس لافتا إلى أن هذا العرض هو بداية قوية لعودة عروض الجمال
إلى ملاعب الفروسية في سورية مشيرا في الوقت ذاته إلى أن تحضيراته كما بقية المدربين ستبدأ منذ الآن للعروض القادمة.

يذكر أن سورية انتسبت إلى المنظمة العالمية للجواد العربي الأصيل “الواهو” في عام 1989 وأصدرت كتاب الأنساب الأول للخيول العربية الأصيلة في عام 1990 واستمرت في هذه الإصدارات بانتظام وتعقد المنظمة مؤتمراتها كل عامين وسبق أن استضافت سورية مؤتمر الواهو في دمشق عام 2007 بحضور دولي كبير لممثلي الدول الأعضاء.

محمد الرحيل