الشريط الأخباري

بيسكوف: الاتفاق حول إدلب اختراق يصب بمصلحة تسوية الأزمة في سورية

موسكو-سانا

وصف الكرملين الاتفاق حول إدلب الذي أعلن التوصل إليه في مدينة سوتشي الروسية أمس بأنه: “اختراق مهم ويندرج في سياق الحلول الوسط الفعالة لمصلحة الهدف النهائي المتمثل بتسوية الأزمة في سورية بالوسائل السياسية والدبلوماسية”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في تصريح اليوم: “إن روسيا ستتعاون مع الحكومة السورية لتنفيذ المذكرة الخاصة باستقرار الوضع في منطقة تخفيف التوتر في إدلب والتي تمت أمس في سوتشي”.

وأوضح بيسكوف أن المذكرة تؤكد مرة أخرى القدرة على التوصل إلى حل وسط وحلول فعالة لمصلحة التسوية السياسية والدبلوماسية في سورية.

وردا على سؤال حول أن العمل سيكون مع الزملاء السوريين بخصوص تنفيذ هذه المذكرة لفت المتحدث باسم الرئاسة الروسية إلى أن هذا الأمر صرح به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس.

من جانب آخر أعرب بيسكوف عن قلق الكرملين الشديد إزاء اسقاط الطائرة الروسية أمس قبالة الساحل السوري مذكرا ببيان وزارة الدفاع الروسية الذي وصف عمل كيان العدو الإسرائيلي بالاستفزازي والعدواني.

وقال بيسكوف: “لن أعطي أي تقديرات الآن ويجري تحليل الوضع وقد تم التعبير عن البيانات الأولى لهذا التحليل في بيان وزارة الدفاع الروسية حيث تم بشكل لا لبس فيه تقييم الإجراءات التي وصفت بالاستفزازية”.

وكانت وزارة الدفاع الروسية حملت كيان العدو الإسرائيلي كامل المسؤولية عن حادث تحطم الطائرة الروسية في سورية مؤكدة أن ما قام به يشكل عدوانا وتحتفظ بحق الرد المناسب عليه.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية سفير كيان العدو الإسرائيلي في موسكو على خلفية إسقاط وتحطم الطائرة الروسية فوق الساحل السوري أمس.

بوشكوف: الاتفاق حول إدلب فرصة للتوصل إلى حلول سياسية للوضع فيها

إلى ذلك أكد رئيس لجنة السياسة الإعلامية في مجلس الاتحاد الروسي ألكسي بوشكوف أن الاتفاق حول إدلب الذى أعلن التوصل إليه في مدينة سوتشي أمس يقدم “فرصة للتوصل إلى حلول دبلوماسية وسياسية للوضع في المحافظة”.

وأوضح بوشكوف لمراسل سانا في موسكو اليوم أن الدولة السورية لا يمكنها القبول بأن تكون هذه المنطقة من أراضيها بؤرة إرهابية لأن ذلك غير طبيعي لذا كان اتفاق سوتشي حلا مؤقتا يمنح الفرصة للحلول الدبلوماسية والسياسية.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أكد في تصريح لـ سانا “ترحيب سورية بالاتفاق حول إدلب الذي جاء حصيلة مشاورات مكثفة بين الجمهورية العربية السورية والاتحاد الروسي وبتنسيق كامل بين البلدين”.

انظر ايضاً

بيسكوف: المعلومات الصادرة عن لاهاي ليست أدلة

موسكو-سانا أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن الكرملين لا يعتبر المعلومات الصادرة من …