الشريط الأخباري

صالحي:مركز إنتاج أجهزة الطرد المركزي في نطنز سيكتمل خلال شهر

طهران-سانا

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أنه سيتم في غضون شهر إكمال مركز إنتاج أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز وسط إيران مؤكدا أن بلاده لم تقم بأي إجراء يناقض الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وأشار صالحي في حوار مع التلفزيون الإيراني اليوم إلى تدشين صالة منذ 4 أعوام يتم فيها إنجاز الاختبارات لمختلف الاجهزة موضحا بأن هناك صالة أخرى أكبر منها سيتم تدشينها في غضون أسابيع ولديها القدرة على استيعاب إجراء الفحص الكامل لـ 60 جهازا للطرد المركزي.

وأكد صالحي أن إيران تنتج أجهزة الطرد المركزي حسب قيود الاتفاق النووي لأنشطتها في مجال البحث والتطوير وقال: “نحن نعمل وبشكل جاد على عمليات التنقيب واستخراج اليورانيوم بحيث يكون بالإمكان في السنوات الخمس أو الست المقبلة الوصول إلى 300 طن من المواد الخام”.

من جهة أخرى رفض صالحي المزاعم حول انفاق مئات المليارات من الدولارات على الصناعة النووية وقال إنه على مدى الثلاثين سنة الماضية فإن جميع الأموال التي رصدت بلغت نحو 5ر6 مليارات دولار حيث تم انفاق مليار ونصف مليار دولار منها على بناء محطة بوشهر وهذه المحطة تبلغ قيمتها حاليا 5 مليارات دولار كما أن ما تم انفاقه على بناء منشآت نطنز وفردو واصفهان وغيرها بلغ 5 مليارات دولار خلال الاعوام الثلاثين الماضية.

وكان قائد الثورة الاسلامية في إيران الإمام السيد على الخامنئي شدد قبل أيام على أن الشعب الإيراني لن يتراجع عن قدراته الوطنية وسيقف بقوة أمام غطرسة الأعداء وستكون قراراته عقلانية ولن يقبل أن تفرض عليه عقوبات ويمنع من استخدام الطاقة النووية.

 

انظر ايضاً

صالحي: إيران على استعداد لمساعدة دول الخليج بمجال الطاقة النووية

طهران-سانا أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي استعداد بلاده لمساعدة دول الخليج …