الشريط الإخباري

أكثر من 224 ألف طالب وطالبة يتقدمون لامتحانات الشهادة الثانوية بفروعها المختلفة

محافظات-سانا

توجه اليوم 224105 طلاب إلى امتحانات شهادة التعليم الثانوى العامة بمختلف فروعها العلمي والأدبي والشرعية والصناعية والتجارية والنسوية موزعين على 1955 مركزا في المحافظات.

وفي تصريح لـ سانا أوضح مدير الامتحانات العامة يونس فاتي أن الطلاب المتقدمين موزعون بواقع 75663 طالبا من الفرع الأدبي على 644 مركزا و115305 طلاب من الفرع العلمي في 938 مركزا و 1829 طالبا من الثانوية الشرعية موزعين على 32 مركزا و 13777 من الثانوية المهنية التجارية في 128 مركزا و2609 طلاب من الثانوية المهنية النسوية موزعين على 53 مركزا و14922 طالبا من الثانوية المهنية الصناعية موزعين على 160 مركزا.

وأشار فاتي إلى أن الوزارة حضرت كل ما يلزم لإنجاح العملية الامتحانية وضبطها وتم اختيار المكلفين الأكفياء لتوزيع مغلفات الأسئلة وتسمية مندوبين من الوزارة لمرافقة سيارات نقل الأسئلة إلى المحافظات والإشراف على تسليمها وحفظها وإجراء التفتيش الوقائي للطلاب منعا لإدخال وسائل الغش إلى داخل المراكز الامتحانية إضافة إلى إصدار تعليمات الإشراف والمراقبة والتي توضح عمل جميع القائمين على إجراء العملية الامتحانية ومعاقبة المقصرين.

وفي الحسكة تقدم 16180 طالبا وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية العامة بكل فروعها وبينت مديرة التربية الهام صورخان في تصريح لمراسل سانا أنه تم توزيع الطلاب على 145 مركزا امتحانيا في مدينتي الحسكة والقامشلي وتوزيع الكوادر من مندوبين ومراقبين ولجان على المراكز لمراقبة سير الامتحانات ومعالجة أي إشكالية.

وفي درعا تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية العامة 10032 طالبا وطالبة وبين مدير التربية محمد خير العودة الله في تصريح لمراسلة سانا أن العملية الامتحانية سارت في يومها الأول بنجاح مشيرا إلى أن عدد المراكز الامتحانية بلغ 98 مركزا بمدينة درعا ومنطقة ازرع ومساكن الصنمين وبلدتي القنية وجباب.

وأضاف إن نحو 3000 مراقب ومراقبة يشرفون على الامتحانات كما أمنت المحافظة للطلاب القادمين من المناطق التي تنتشر فيها المجموعات الإرهابية 7 مراكز استضافة مؤقتة منها 3 في مدينة درعا و 2 في ازرع ومثلهما بالصنمين حيث سيتم توفير كل احتياجات الطلاب من طعام ورعاية صحية ومدرسين لمراجعة المنهاج مجانا بهدف توفير الأجواء المناسبة لهم لتقديم الامتحانات.

وفي القنيطرة تقدم 5168 طالبا وطالبة لامتحانات الثانوية العامة بفروعها المختلفة منهم 2594 طالبا من الفرع الأدبي و 1984 طالبا من الفرع العلمي و590 طالبا وطالبة للثانوية الشرعية والنسوية والصناعية والتجارية.

مدير التربية فوزات الصالح أوضح في تصريح لمراسل سانا أن المديرية استكملت مع الجهات المعنية كل الاستعدادات ومستلزمات العملية الامتحانية بما يسهل وصول الطلاب وتوزيع المراقبين والقرطاسية على كل المراكز البالغ عددها 60 مركزا امتحانيا على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين بريف دمشق.

كما لفت الصالح إلى أن المديرية أحدثت مركز استضافة مؤقتا للطلاب المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية القادمين من القطاع الجنوبي من المحافظة وذلك في تجمع الكسوة الشرقي بريف دمشق.

وفي حماة تقدم لامتحانات الشهادة الثانوية 33509 طلاب منهم 5472 من محافظتي إدلب والرقة.

وفي تصريحات لمراسل سانا ذكر مدير تربية حماة يحيى منجد أن عدد الطلاب المسجلين لامتحان الشهادة الثانوية العامة بلغ 28037 طالبا وطالبة منهم 14374 طالبا للفرع العلمي و 7942 طالبا للأدبي و 5574 طالبا وطالبة للثانوية المهنية الصناعية والتجارية والنسوية و 147 طالبا وطالبة للشرعية.

وأوضح منجد أنه تم تجهيز 241 مركزا لجميع الشهادات منها 120 مركزا للفرع العلمي و63 مركزا للأدبي و 50 مركزا للثانوية المهنية الصناعية ومركزان للثانوية الشرعية.

ولفت مدير تربية إدلب المهندس عبد الحميد المعمار إلى أن عدد طلاب إدلب المتقدمين للامتحانات في محافظة حماة 2312 طالبا من الفروع كل مبينا أنه تم تجهيز 5 مراكز إقامة مؤقتة يجري فيها تقديم المواد الإغاثية والغذائية ودروس التقوية مع تأمين تعويض تنقل لهم مقداره 20 ألف ليرة لكل طالب إضافة إلى توفير وسائط نقل للطلاب من مراكز إقامتهم إلى مراكز الامتحان.

وأوضح المعمار أنه بالتوازي مع امتحانات حماة تجري امتحانات الشهادة الثانوية في بلدتي كفريا والفوعة المحاصرتين من قبل الإرهابيين في محافظة إدلب من خلال تجهيز مركزين امتحانيين بعدد طلاب كلي قدره 135 طالبا وطالبة.

وأشار مدير تربية الرقة عبد الإله الهادي إلى أن مجموع الطلاب المتقدمين للامتحانات من أبناء الرقة في حماة 3160 طالب علمي وأدبي وتجاري وعدد المراكز المخصصة لهم 28 مركزا منها 4 مراكز في منطقة السلمية خاصة بطلاب الثانوية المهنية التجارية والباقي في مدينة حماة.

وفي حلب بين مدير التربية ابراهيم ماسو أن عدد المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية بكل فروعها بلغ 24370 طالباً وطالبة منهم 13517 من الفرع العلمي و 9145 للفرع الأدبي و 1708 للفروع الشرعية والصناعية والتجارية والفنون النسوية موضحا انه تم توزيع المتقدمين على 152 مركزاً امتحانياً ويتابع سير الامتحانات نحو 9000 تربوي ما بين مشرف ورئيس مركز وأمين سر ومراقب.

وأضاف ماسو إنه تم استقبال 950 طالباً وطالبة قدموا من أرياف عين العرب ومنبج والريف الشمالي والغربي وغيرها من المناطق لتقديم امتحاناتهم وتم تجهيز مراكز الاستضافة لهم وتوفير كل مستلزماتهم الى جانب تأمين كادر تربوي لمساعدتهم في إجراء المراجعات والرد على أسئلتهم واستفساراتهم.

دمشق

حلب

السويداء

طرطوس

الحسكة

 

القنيطرة

درعا

حمص

اللاذقية

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

أكثر من 50 ألف طالب وطالبة تقدموا لاختبار الترشح لامتحانات الثانوية العامة لدورة 2023

محافظات-سانا تقدم أكثر من 50 ألف طالب وطالبة اليوم لاختبارات الترشح لامتحانات الشهادة الثانوية العامة …