الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 5 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منازل غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة

يازجي يدعو من جنيف لرفع الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب عن سورية: تطال صحة المواطنين

جنيف-سانا

أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن القطاع الصحي واصل واجباته وتقديم كل متطلبات توفير الظروف الملائمة للحفاظ على الصحة العامة رغم التحديات التي فرضتها الحرب الظالمة على سورية والاعتداءات الإرهابية التي طالت مؤسساته وكوادره.

وفي كلمة له خلال أعمال جمعية الصحة العالمية في دورتها الحادية والسبعين بمقر الأمم المتحدة في جنيف لفت الوزير يازجي إلى أن الوزارة نجحت بمنع انتشار الأمراض والأوبئة عبر التشدد بتطبيق الاشتراطات الصحية على المستوى الوطني واتخاذ التدخلات الفورية للتصدي لأي حالة مشتبهة وكانت الإصابات المسجلة بالأمراض السارية فيها ضمن الحدود الطبيعية.

وأشار وزير الصحة إلى مواصلة المؤسسات الصحية السورية توفير الخدمات الطبية المجانية والتي تجاوز مجموعها العام الماضي 40 مليون خدمة تقدر كلفتها بنحو 81 مليار ليرة سورية مع الحرص على تعزيز المخزون الاستراتيجي من الأدوية واللقاحات والتركيز على برامج الرعاية الصحية الأولية ودعم خدمات الصحة النفسية.

وأشار الوزير يازجي إلى العمل على تأهيل المؤسسات الصحية المتضررة من الإرهاب مع افتتاح مراكز صحية جديدة في مختلف المحافظات ورفد منظومة الإسعاف بـ 32 سيارة وعيادة متنقلة.

وبالنسبة للقطاع الدوائي بين وزير الصحة تحسن نسبة تغطية الدواء الوطني لاحتياجات السوق المحلي مجددا دعوته لرفع الإجراءات الاقتصادية أحادية الجانب عن سورية والتي تطال المواطنين في صحتهم.

وعن الواقع الصحي لأهالي الجولان المحتل قال يازجي: “رغم مطالبنا المتكررة ببناء مؤسسات صحية في قرى الجولان المحتل يتعمد الاحتلال الإسرائيلي عدم توفيرها كأحد أساليب الضغط المستخدمة منه لترحيل الأهالي بالتوازي مع استمرار معاناة الأسرى السوريين في زنازينه التي تفتقر إلى الحد الأدنى من معايير النظافة والرعاية الصحية ما ينذر بتدهور حالة المرضى ويؤكد عجز المجتمع الدولي عن القيام بمسؤولياته تجاه المواطنين السوريين في الجولان المحتل”.

وركز وزراء الصحة المشاركون في أعمال الدورة نقاشهم حول الواقع الصحي في بلادهم والتقدم المحزر بمجال حفظ الصحة والتصدي للأمراض والجائحات وتحقيق الأهداف الإنمائية.

وعلى هامش أعمال الجمعية بحث الوزير يازجي مع نظيره البيلاروسي الدكتور فاليري مالاشكو سبل تعزيز التعاون الطبي والدوائي بين البلدين وإمكانية إقامة معمل ومصنع مشترك لإنتاج الأدوية ولا سيما النوعية.

حضر الاجتماع عن الجانب السوري السفير حسام الدين آلا المندوب الدائم لسورية لدى مكتب الامم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى فى جنيف وأعضاء الوفد السوري.

وكانت أعمال الدورة الـ 71 للجمعية انطلقت امس وتستمر حتى ال26 من الجاري بالتزامن مع ذكرى تأسيس المنظمة بمشاركة وزراء الصحة ورؤساء وفود 194 دولة .

انظر ايضاً

وزير الصحة يطمئن على حالة المصابين جراء التفجير الإرهابي في السيدة زينب بريف دمشق

دمشق-سانا اطمأن وزير الصحة الدكتور حسن محمد الغباش على المصابين في المشافي جراء التفجير الإرهابي