إعادة إعمار وتأهيل حلب القديمة على طاولة البحث.. فتح طرق وترحيل أنقاض وإجراءات تدعيم

حلب-سانا

ناقشت لجنة حماية المدينة القديمة في حلب خلال اجتماعها اليوم الخطوات الجارية لإعادة تأهيل وترميم المناطق المتضررة جراء الإرهاب.

وبين محافظ حلب حسين دياب خصوصية وأهمية عمل اللجنة انطلاقا من الأهمية التاريخية والحضارية والإنسانية والاقتصادية للمدينة القديمة التي تعد جزءا من تاريخنا وحضارتنا لافتا إلى ضرورة تسريع الخطوات والمشاريع الجاري تنفيذها لترميم وتأهيل الأسواق القديمة والمنشآت الخدمية والسياحية والمباني السكنية وتوفير الخدمات للأهالي العائدين إلى منازلهم.

وأوضح مدير المدينة القديمة المهندس ماجد زمار انه تم خلال الفترة الماضية الكشف على 1478 عقارا متضررا وتنظيم الاستمارات الخاصة بتعويض الأضرار للمواطنين بالإضافة إلى منح 267 رخصة ترميم وفرز أكثر من 2000 متر مكعب من الأحجار الاثرية وترحيل أكثر من 225 الف متر مكعب من الأنقاض وتنفيذ 125 حملة نظافة في مناطق وأحياء المدينة القديمة.

وأكد محافظ حلب الحرص التام على استكمال مجمل المشاريع المقررة وتبسيط الاجراءات موضحا ان عملية إعادة البناء والإعمار قطعت شوطا مهما ولا يزال أمام المعنيين الكثير للقيام به لإزالة كل آثار الإرهاب.

واستعرض المجتمعون عددا من المشاريع المقترحة لتأهيل المستديرات وصيانة الشوارع كما تم تشكيل لجنة تضم في عضويتها ممثلين عن المحافظة ومجلس المدينة ومديرية الآثار ونقابة المهندسين مهمتها دراسة وتدقيق الطلبات المقدمة من المواطنين الراغبين بتعديل الصفة العمرانية والتوظيفية لعقاراتهم الواقعة ضمن المدينة القديمة مع التأكيد على تقديم كل التسهيلات الممكنة لهم.

كما استعرضوا الخطة الإسعافية الجارية للتدخل السريع بما يتعلق باستكمال فتح الشوارع والأزقة التي تم فتح أكثر من 60 بالمئة منها وترحيل الأنقاض وتدويرها وتنفيذ حملات النظافة وإجراءات التدعيم.

حضر الاجتماع رئيس مجلس المدينة وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة ورئيس فرع نقابة المهندسين ومعنيون.

انظر ايضاً

بدء أعمال ترميم سوق المحمص في مدينة حلب القديمة