مجموعة زرقاء الأسرار لرانية جمال الدين تعتمد الإيحاء والدلالة في ظل غياب الموسيقا الخليلية

دمشق-سانا

“زرقاء الأسرار” مجموعة شعرية صدرت حديثا للشاعرة رانية جمال الدين تعتمد الايحاء والدلالة في ظل غياب الموسيقا الخليلية على اغلب مسارات النصوص باشكالها وتطرح المواضيع الاجتماعية والانسانية التي تأثرت بها الشاعرة جمال الدين وفق ما تراه شعرا وما أتت به نثرا.

المجموعة “زرقاء الأسرار” الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب تعبر عن تأملات أنثى جمعت بين الحلم والواقع في ترانيمها التي طرزتها بآمالها وطموحاتها فقالت في قصيدة لحظة خشوع.. “مع الربيع عاد..مع زحمة الموت في الحقول..وبديات الحزن.. مع اكتمال الحلم..رجل الفتوحات الواهمة .. والصيف اليتيم..مهاجرا في مواسم التوبة .. إرثا من حنين”.

أما الرثاء فأتى مشكلا بحزن ملون فيه جميع اشكال الألم التي جمعتها من الكلمات النابعة من العاطفة لتعبر عن رؤءيتها للموت كحالة شاعرية فقالت في قصيدة “اليك”.. “عندما يرحل الآخرون… إلى موتهم الجميل..أبحث في ليل الكلمات..عن رائحة الزهر المسروق .. وقافلة نجوم ..رافقت عبورك الأزلي”.

على حين كان للغزل شكل آخر عند جمال الدين فهي تذهب به الى المدى وتبدأ فيه من السماء لتصل الى تكوين عواطفها مع الالفاظ كما في نصها /غزل/ فقالت .. “من عينيك .. تبدأ السماء زرقة..ذرفتها في لحظة خشوع..وسكينة اودعتها”.

النصوص التي جاءت في 119 صفحة من القطع المتوسط تغلب عليها نزعة الأنوثة الموشاة برؤءية ثقافية واجتماعية اضافة الى عاطفة صادقة محاولة ان تعوض بذلك عن الموسيقا.

يشار إلى أن الشاعرة رانيا جمال الدين تحمل إجازة في الأدب العربي ولها ثلاث مجموعات شعرية هي دعوة للرقص مع النرجس وخلف جبل الروح وعلى حدود القصيدة.

محمد خالد الخضر