الشريط الإخباري

وفد حكومي برئاسة المهندس خميس يطلع على الاستعدادات الجارية لإطلاق الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي: انتصار اقتصادي لسورية (محدّث)

دمشق-سانا

اطلع وفد حكومي برئاسة المهندس عماد خميس رئيس مجلس الوزراء على واقع العمل والاستعدادات الجارية من قبل مختلف الجهات الحكومية لإطلاق الدورة الـ 59 لمعرض دمشق الدولي في آب المقبل.

واستمع المهندس خميس من القائمين على العمل إلى شرح مفصل حول الأعمال المنجزة فيما يتعلق بحجز المساحات للمشاركين وتجهيز الأجنحة والفعاليات الثقافية والمعارض المرافقة ونقل المواطنين من وإلى المعرض والدول التي أكدت مشاركتها وواقع النظافة والصيانة والمساحات الخضراء والكهرباء والشبكات.

وقدم وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور محمد سامر الخليل شرحا حول الأعمال والاستعدادات الجارية لإطلاق المعرض موضحا أنها تسير بشكل جيد بالتنسيق بين مختلف الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة وتم حجز كامل المساحة للمشاركين وقطع شوط كبير لجهة الأعمال المنجزة في النواحي الخدمية والجمالية والهوية البصرية والتجهيزات وأعمال الصيانة.

من جانبه بين المهندس خميس أهمية العمل بوتيرة أعلى وتكثيف الجهود لإنجاز كامل الأعمال وفق برنامج زمني دقيق ومحدد وتقديم تقرير يومي عن الأعمال المنجزة في مختلف النواحي لتكون دورة المعرض هذا العام متميزة عن جميع الدورات السابقة كونها تمثل رسالة قوية للعالم أن سورية انتصرت على الإرهاب وبدأت العملية التنموية والاقتصادية بالتعافي.

وطلب المهندس خميس من القائمين تسليم الأماكن المخصصة للمعارض المرافقة “الزهور ومعرض الكتاب” إلى الوزارات ليتسنى لها اتخاذ الإجراءات والاستعدادات اللازمة لتنظيم هذه المعارض بشكل لائق إضافة إلى تسليم الأجنحة المخصصة للشركات لتقوم بخطواتها فيما يتعلق بالهوية البصرية لكل جناح وطريقة العرض وبما يحقق التكاملية بين الجهات المنظمة والقطاع الخاص المشارك.

وبين المهندس خميس أهمية التنسيق المستمر بين الجهات الحكومية والفعاليات الاقتصادية والاتحادات “المصدرين وغرف التجارة والصناعة والزراعة” ليكون لها دور فاعل في مختلف مراحل المعرض وبما يعزز التكامل والتشاركية بالعمل بين القطاعين العام والخاص داعيا وزارات الإدارة المحلية والبيئة والزراعة والإصلاح الزراعي والنقل لتحديد المسؤوليات المتعلقة بواقع الطرق وصيانتها والمساحات المزروعة والتشجير.

وطلب المهندس خميس من القائمين واللجان المختصة بالوزارات الاستنفار الدائم والإقامة في مدينة المعارض حتى إنجاز الأعمال مبينا أهمية أن تكون الهوية البصرية للمعرض موحدة وتحديد أماكن وساعات نقل المواطنين من وإلى المعرض بشكل مجاني.

وعلى هامش الجولة التقى المهندس خميس القائمين على العمل في المؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية وأثنى على الجهود المبذولة لتكون دورة المعرض هذا العام بمستوى حضاري يليق بانتصارات قواتنا المسلحة التي أعادت الحياة للمعرض والفعاليات الاقتصادية المختلفة موضحا أن إطلاق المعرض بمشاركة 23 دولة يمثل انتصارا اقتصاديا لسورية بعد سنوات من الحرب الإرهابية على جميع مقومات الدولة السورية.

وبين المهندس خميس ضرورة تحمل المسؤولية وتنظيم العمل وتأطيره بشكل صحيح وتكثيف الخطوات لتتسارع وتيرة الانجاز وفق برنامج زمني محدد موضحا أن الحكومة ستؤمن متطلبات نجاح هذه الدورة بكل العناوين.

واستمع الوفد الحكومي إلى بعض الطروحات المتعلقة بالعمل والحلول المقترحة.

شارك في الزيارة وزيرا السياحة والإدارة المحلية والبيئة ومحافظ دمشق ورئيس اتحاد المصدرين ومدير المؤءسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية.

وفي تصريح للصحفيين بين الدكتور الخليل أن دورة معرض دمشق الدولي هذا العام ستكون من أفضل الدورات سواء من حيث عدد المشاركات “كشركات أو دول” أو على المستوى التنظيمي.

وقال الوزير الخليل: إن “رئيس مجلس الوزراء اطلع على الأعمال المنجزة سواء على مستوى النطاق العام للمدينة أو على مستوى جاهزية الأجنحة والمشاركات والصالات” مشيرا إلى أن تنظيم المعرض في هذه الظروف رسالة واضحة أن سورية بدأت مرحلة استعادة عافيتها الاقتصادية حيث أن نشاط المعارض هو انعكاس حقيقي للدورة الاقتصادية ولحركة ودوران عجلة الإنتاج في أي بلد.

ولفت الوزير الخليل إلى وجود اهتمام واضح من الاتحادات للمشاركة بالمعرض مبينا أنه توجد مساحات لاتحادات غرف التجارة والصناعة والمصدرين تجاوزت 25 ألف متر مربع إضافة إلى مساحات القطاع العام التي تجاوزت 17 ألف متر مربع وهناك أيضا مشاركات من القطاع الخاص سواء بأجنحة خاصة أو متنوعة تجاوزت 8000 متر مربع وتوجد أجنحة للمهن التقليدية واليدوية.

وأشار الوزير الخليل إلى وجود أنشطة مرافقة للمعرض بشكل يومي منها استضافة أحد الفنانين وإجراء مجموعة من المسابقات والسحوبات بين الزوار مبينا أنه تم تحديد موعد زيارة المعرض من الخامسة عصرا حتى الحادية عشرة ليلاً وتحديد عدد من مواقع انطلاق الباصات من مناطق في دمشق وريفها من أجل نقل المواطنين مجانا من وإلى المعرض.

بدوره لفت المدير العام للمؤسسة العامة للمعارض والأسواق الدولية فارس كرتلي إلى أن نسبة تجهيز البنية التحتية للكهرباء والمياه والأجنحة والمسرح المكشوف والأرصفة ونوافير المياه بلغت حتى الآن نحو 45 بالمئة وهي “نسبة جيدة” موضحا أن رئيس مجلس الوزراء طلب الإسراع بإنجاز كل ما هو مطلوب وفق برنامج زمني وتفقد الأعمال بشكل يومي.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

 

انظر ايضاً

بمشاركة 72 مشروعاً… انطلاق فعاليات معرض الباسل للإبداع والاختراع