الشريط الأخباري

ظريف: لدى إيران والجزائر سياسة مشتركة تجاه العديد من القضايا

الجزائر-سانا

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف اليوم إن لدى إيران والجزائر سياسة مشتركة تجاه القضايا الإقليمية والدولية المختلفة.

وأشار ظريف خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا للجزائر إلى أهمية الحوار لحل المشاكل الإقليمية والدولية مشيدا بالعلاقات “الجيدة” التي تجمع بين إيران والجزائر.

وأعرب ظريف عن أمله بأن تؤدي المباحثات بين البلدين إلى تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية ودول عدم الإنحياز على المستوى الدولي مبينا إن مثل هذه اللقاءات ضرورية في ظل التطورات الراهنة.

قاسمي: إطلاق النظام السعودي النار على صياد إيراني سلوك غير مبرر

من جهة ثانية أكد المتحدث بإسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي أن قيام خفر السواحل التابعين للنظام السعودي بإطلاق النار على صياد إيراني هو “عمل يتعارض مع القوانين الدولية”.

وقال قاسمي في تصريح اليوم إن “إطلاق النار من قبل قوات النظام السعودي على قارب للصيد غير مسلح هو”سلوك غير مبرر” مضيفاً “سنتابع هذه القضية بجدية بعد اتضاح نتائج التحقيق من قبل الأجهزة المعنية”.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية أعلنت أمس مقتل صياد ايراني على يد خفر سواحل نظام بني سعود.

صفوي: استراتيجية إيران تسعى لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة

بدوره أكد المستشار الأعلى للقائد العام للقوات المسلحة الإيرانية اللواء سيد يحيى صفوي أن استراتيجية الجمهورية الإسلامية الايرانية لا ترتكز على سياسة الحرب ومهاجمة الآخر بل تسعى لإحلال السلام والاستقرار في المنطقة مبينا انه على اساس هذه الاستراتيجية بدأت إيران بمكافحة حقيقية للإرهاب.

وقال اللواء صفوي في تصريح له اليوم: إن “الأمريكيين أدركوا جيدا القوة العملانية والاستخباراتية للحرس الثوري خاصة في مجال الاستشارات العسكرية الإيرانية في العراق وسورية وتكبدوا هزائم فادحة من إيران”.

وأشار اللواء صفوي إلى ان السعودية وبعض الدول العربية في المنطقة باتت ألعوبة بيد الولايات المتحدة الامريكية لافتا إلى ان التوترات المخطط لها سلفا في المنطقة ستفضي إلى استغلال أمريكا لموارد الدول العربية والاسلامية وبيعها المزيد من الاسلحة.

وبين أن النظام الحاكم في السعودية نظام قبلي وان هذا البلد يفتقد للبرلمان والدستور حيث لا يحق للسعوديين تقرير مصيرهم بانفسهم كما أن المشاركة الشعبية في الشؤون السياسية معدومة حتى على أقل المستويات.

وأضاف ان بعض الدول العربية بما فيها السعودية ليس لديها خطوط عريضة واستراتيجيات مبدئية وصحيحة في استخدام الاسلحة التي تقتنيها وانما تسعى إلى تسعير التوترات الإقليمية واشعال فتيل الخلافات وهذه التوترات تؤدي إلى ضياع موارد الدول الاسلامية مؤكدا ضرورة استخدام هذه الموارد في تطوير وتنمية الدول الاسلامية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

ظريف: اعتدنا على الادعاءات البلهاء للمسؤولين الأمريكيين

طهران-سانا قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن بلاده اعتادت الادعاءات البلهاء للمسؤولين الأمريكيين. …