الشريط الإخباري

صحيفة إسبانية: دول غربية غير راضية عن تركيا لعدم قيامها بوقف تدفق العناصر الإرهابية إلى سورية

مدريد-سانا

كشفت صحيفة البايس الإسبانية أن الحلفاء الغربيين أبدوا عدم الرضا على السلطات التركية بسبب عدم قيامها بواجبها بما يكفي لوقف تدفق العناصر الإرهابية إلى سورية.

وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها اليوم إلى أن موقف الدول الغربية هذا اضطر السلطات التركية إلى تعزيز وتشديد مراقبة حدودها في الأيام الأخيرة بمساعدة ومشاركة وكالات استخبارات وأجهزة أمنية أجنبية تم من خلالها إعداد قائمة تتضمن 6000 من المشتبه بهم الممنوعين من الدخول إلى الأراضي التركية إضافة إلى تكثيف الجهود لمنع تهريب وتجارة النفط والوقود بالطرق غير الشرعية عبر حدودها بإعتبار أن ذلك يمثل أحد المصادر المهمة في تمويل العمليات الإرهابية الإجرامية التي يقوم بها تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأكدت الصحيفة أن أنقرة ما زالت تتحفظ على إبداء رأيها في دعم وتأييد التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي بغض النظر عن تلك التدابير والإجراءات التي فرضت عليها.

ونقلت الصحيفة عن نهاد علي أوزكان ضابط سابق في الجيش التركي وخبير في شؤون الشرق الأوسط والإرهاب قوله “إن هناك عاملا آخر في المعادلة وهو الرأي العام التركي الذي أظهر وأبدى معارضته الدائمة للتدخل العسكري التركي في أراضي بلدان ودول أخرى”.

وأوضح أوزكان الذي يعمل الآن أستاذا في معهد للأبحاث في السياسة الاقتصادية في تركيا أن لدى الحكومة التركية دورا نشطا وفاعلا إذا ما أرادت ذلك في التحالف ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.

وكانت صحيفة طرف التركية كشفت أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أجبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اللقاء الذي جمعه به على هامش قمة حلف شمال الأطلسي “الناتو” والتي عقدت مؤخرا في إمارة ويلز البريطانية على الموافقة على المشاركة في التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” الإرهابي مشيرة إلى أن الطرف الأمريكي لم يوجه الاتهامات المباشرة لتركيا حول دعمها تنظيم “داعش” الإرهابي ولكن أعطى رسالة غير مباشرة مع الأمثلة والإثباتات حول الدعم الذي تقدمه تركيا لهذا التنظيم الإرهابي.

يذكر أن العديد من التقارير الاستخباراتية والإعلامية أكدت تورط أردوغان وحزبه العدالة والتنمية الحاكم في تركيا في دعم وتمويل وتسليح التنظيمات الإرهابية فى سورية إضافة إلى الدور الكبير الذى تلعبه السلطات التركية في تسهيل تسلل آلاف الإرهابيين الأجانب القادمين من مختلف دول العالم عبر أراضيها إلى سورية للانضمام الى جانب تلك التنظيمات التى ترتكب مجازر وجرائم بحق السوريين وتقوم بتدمير البنى التحتية.

انظر ايضاً

سورية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان قرب موسكو وتؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة هذه المجازر ومساءلة مرتكبيها

دمشق-سانا أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مجمع كروكوس التجاري قرب العاصمة …