الشريط الإخباري

المدير العام للمتحف الوطني التشيكي: سنسهم في إعادة ترميم الآثار السورية التي تعرضت لأضرار نتيجة الاعتداءات الإرهابية

براغ-سانا

أكد المدير العام للمتحف الوطني في براغ ميخال لوكيش أن الآثار التي تختزنها سورية جزء من الإرث الثقافي العالمي ومن مصلحة العالم المتحضر كله “المساعدة في إنقاذها “مشيرا إلى إن بلاده ستسهم في إعادة ترميم الآثار السورية التي تعرضت لأضرار نتيجة الاعتداءات الإرهابية.

وقال لوكيش في حديث للإذاعة التشيكية اليوم إن “المتحف سينضم إلى الجهود الدولية المبذولة لإنقاذ وإعادة ترميم الآثار السورية التي تعرضت للتخريب والتي تعتبر من كنوز التاريخ العالمي”.

وأشار إلى أن توقيعه يوم الاثنين الماضي في براغ مع المدير العام للآثار والمتاحف في سورية الدكتور مأمون عبد الكريم إعلان نوايا يخص التعاون المستقبلي في مختلف المجالات “جاء في إطار برنامج المساعدات التنموية والانسانية لسورية الذي اقرته الحكومة التشيكية ويغطي الفترة الممتدة بين عامي 2016 و 2019 “.

وأوضح لوكيش أنه سيتم قريبا “إرسال مواد خاصة لحفظ وترميم القطع الأثرية إلى سورية ثم ستتم في المرحلة الأخرى إعادة ترميم بعض الآثار السورية في الورشات التشيكية وتنظيم دورات اطلاعية للمختصين السوريين في مجال إعادة الترميم والعمل بالتكنولوجيا الرقمية في مجال الإرث الثقافي”.

وتعرضت آثار مدينة تدمر لتدمير وتخريب ممنهج على يد تنظيم “داعش” الإرهابي بدءا من تحطيم تمثال أسد اللات وتفجير معبدي بل وبعل شمين وتدمير المدافن البرجية وكان آخر جرائم “داعش” المعلن عنها بحق آثار تدمر تدمير قوس النصر الأثري الشهير في تشرين الأول إضافة إلى تحويل متحف تدمر الوطني إلى سجن وما يسمى محكمة شرعية تضاف إليها جرائم التنظيم الإرهابي بحق أهالي مدينة تدمر ومنها إعدام الباحث خالد الأسعد.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لتنشيط السياحة الداخلية فيها… أكاديميون مختصون بالتاريخ والآثار يزورون تدمر- فيديو

حمص-سانا نظمت الشركة السورية للسياحة والنقل بالتعاون مع مؤسسة ArtFly رحلة إلى مدينة تدمر التاريخية،