الشريط الأخباري

18 مركزا صحيا صديقا للمراهقين وخطة لإحداث مركزين جديدين في درعا وحلب

دمشق-سانا

تخصص وزارة الصحة /18/ مركزا صديقا للمراهقين في تسع محافظات مع توجه نحو التوسع لمحافظتي حلب ودرعا.

وتتوزع هذه المراكز حسب رئيس دائرة الصحة المدرسية وصحة المراهقين في وزارة الصحة الدكتور /فراس الحسين/ في محافظات دمشق وريفها والقنيطرة والسويداء وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس.

وتوفر المراكز صديقة المراهقين كما يوضح الدكتور /الحسين/ خدمات صحية وعلاجية ووقائية للأمراض العامة وخدمات صحة نفسية وعقلية وأخرى تتعلق بمواضيع الصحة الجنسية والانجابية فضلا عن استشارات تتعلق بالتغذية وفحوصات مخبرية.

وأضاف الدكتور /الحسين/.. ان المراكز توفر أيضا خدمات مجتمعية كالإرشاد والتدبير السلوكي للمشاكل الصحية لدى المراهقين وتمكينهم من اكتساب مهارات الحياة الاساسية وأنماط الحياة الصحية ودعم المبادرات المجتمعية التي تهتم بهذه الشريحة.

وإضافة للمراكز تعمل دائرة الصحة المدرسية وصحة المراهقين حسب مديرها على اعداد وتنفيذ الاستراتيجيات والخطط وتنفيذ البرامج الداعمة لصحة هذه الشريحة والدراسات والبحوث لمعتمدة على الدليل لتطوير وتحسين صحة المراهقين والتنسيق الفعال مع وزارة التربية لتقديم الدعم الفني واللوجستي لتطبيق حزمة خدمات الرعاية الصحية في المدارس.

وأضاف الدكتور /الحسين/.. ان الدائرة تقدم أيضا الدعم الفني واللوجستي لتنفيذ حملات اللقاح المدرسي للطلاب وتعمل على زيادة المعرفة لدى المرشدين النفسيين والاجتماعيين في المدارس حول مواضيع تتعلق بصحة المراهقين.

وتركز الدائرة في برامجها وفقا /للحسين/ على زيادة المعرفة والقدرة لدى المراهقين حول المحافظة على صحتهم ومشاركتهم الفعالة في بناء المجتمع وبناء قدرات الكادر الصحي في المراكز على تقديم خدمات المشورة الطبية للمراهقين وايصال الرسائل الصحية والمتابعة للحالات المرضية لديهم.

وتتوجه وزارة الصحة حاليا إلى اطلاق مراكز الرعاية المتكاملة للأطفال تتضمن خدمات شاملة للطفل من فحص ولقاح وترصد تغذوي لتكون مريحة للأهالي وميسرة.

دينا سلامة

انظر ايضاً

وزير الصحة: المزيد من الشحنات الطبية إلى دير الزور

دمشق-سانا أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن الوزارة سترسل مزيداً من الشحنات الطبية إلى ...