الشريط الإخباري

التربية تصدر تعليمات القبول بالمعاهد التقانية لـ 2014-2015

دمشق-سانا

أعلنت وزارة التربية اليوم تعليمات وموعد القيد والقبول في المعاهد التقانية الصناعية والتجارية المصرفية والاقتصاد المنزلي للعام الدراسي 2014-2015 على أن يبدأ القيد صباح الأحد القادم الموافق 7-9-2014 ولغاية الخميس الموافق 25-9-2014 باستثناء يوم الجمعة.

واشترطت الوزارة أن يكون المتقدمون للدراسة في المعاهد المذكورة من حملة شهادة الدراسة الثانوية المهنية الصناعية -المهنية التجارية-المهنية النسوية- لدورة عام 2014 ومن مواليد عام 1991 وما بعد موضحة أنه لا تقبل تصحيحات السن إلا إذا كانت نافذة لدى أمين السجن المدني حسب الأصول بتاريخ لا يتجاوز بداية موعد القيد إضافة إلى لياقة المتقدمين من الناحية الصحية لمتابعة الدراسة في المعهد.

وبالنسبة لأبناء و أشقاء وأزواج شهداء الحرب والعمليات الحربية وأبناء وأشقاء وأزواج شهداء أحداث الأمن الداخلي وأبناء مقعدي الحرب والعمليات الحربية وأبناء مقعدي أحداث الأمن الداخلي لمن كان عجزه كلياً بينت التعليمات أنهم يتقدمون إلى المعهد الذي يرغبون التسجيل فيه دون النظر إلى تطابق مكان الحصول على الشهادة أو قيد النفوس مع المحافظة المطلوب التسجيل في معاهدها على أن يخضع الطالب فيها للمفاضلة العادية في المعهد الذي يرغب التسجيل فيه ويعامل معاملة أمثاله من المتقدمين للتسجيل من حيث القبول حسب مجموع الدرجات وللمفاضلة الخاصة بهم في حال عدم قبوله بالمفاضلة العادية على أن ترفق مع طلب الإنتساب وثيقة مستخرجة حديثا يحصل عليها الطالب من مكتب شؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة حصراً.

وبينت الوزارة أنه يحق للطالب التسجيل في معهد تقاني صناعي واحد فقط بغض النظر عن محافظته وأن ينحصر التسجيل في المعاهد التقانية للاقتصاد المنزلي بطالب الإنتساب الذي قيد نفوسه من المحافظة الموجودة فيها المعهد أو حاصل على الشهادة الثانوية المهنية النسوية منها على أن ينحصر تسجيل الطلاب الفلسطينيين السوريين في المحافظة التي حصلوا على الشهادة الثانوية المهنية النسوية منها.

ولفتت الوزارة إلى أنه ينحصر التسجيل في المعاهد التقانية التجارية المصرفية بطالب الإنتساب الذي قيد نفوسه من المحافظة الموجود فيها المعهد أو حاصل على الشهادة الثانوية المهنية التجارية منها.

وأوضحت الوزارة في التعميم أنه يقبل أولاد حاملي وسام بطل الجمهورية الحاصلين على الشهادة الثانوية المهنية دورة عام 2014 مهما كان مجموع درجاتهم في المعهد الذين يرغبون التسجيل فيه دون النظر الى تطابق مكان الحصول على الشهادة أو قيد النفوس مع المحافظة المطلوب التسجيل في معاهدها.

كما تضمنت التعليمات شروط التقدم لمفاضلة الطلاب العرب والأجانب والأوراق المطلوبة للتقدم إلى المفاضلة إضافة إلى تعليمات التسجيل في نظام التعليم المزدوج في المعهد التقاني الصناعي الثالث بدمشق في اختصاصي التحكم الآلي وصناعة القوالب المعدنية.

وأكدت الوزارة أن إدارة المعاهد ستعلن أسماء المقبولين بنتيجة المفاضلة لكل اختصاص على حدة في 27 أيلول القادم وذلك في لوحة الإعلانات في كل من مديرية التربية والمعهد وأنه سيتم إعلان مفاضلة أبناء المعلمين في جداول مستقلة وعلى أن يبدأ دوام طلاب السنة الأولى المستجدين يوم الأحد 29-9-2014

انظر ايضاً

تطوير المعاهد التقانية وربط خريجيها بسوق العمل خلال اجتماع لوزيري التعليم العالي والتربية

دمشق-سانا واقع المعاهد التقانية ووضع رؤية مستقبلية لتطويرها كان محور الاجتماع الذي عقد في وزارة …