الشريط الإخباري

دراسة تحذر من عدم المبالغة في ممارسة الرياضة أو الحمية

براغ-سانا

أظهرت دراسة صحية تشيكية أجريت على مدى عامين وجود الكثير من المغالطات بين الناس وفي بعض الأوساط الطبية حول بعض الممارسات الحياتية أو تأثير بعض أنواع الطعام منبهة إلى أهمية عدم المبالغة في ممارسة الرياضة أو الحمية إذا ما أراد الإنسان أن يعيش عمرا مديدا .

وأكدت البروفيسورة فييرا ادامكوفا من معهد الطب التجريبي والعيادي في براغ التي شاركت في إعداد الدراسة أنه يتوجب عدم تصديق ما يتم تداوله تقليديا في بعض الأمور الصحية لأنها لا تستند لأساس علمي موضحة ان وجبات الطعام السريع لا تسبب البدانة حين تناولها من وقت إلى آخر ومن غير الصحي الإعتقاد أن كل ما هو لايت صحي والعكس صحيح أحيانا .

ولفتت ادامكوفا إلى عدم وجود دراسات رصينة حتى الآن تثبت بأن تناول الزبدة هو أمر سيئ بل على العكس من ذلك فإن الدراسة أكدت أن الزبدة تتضمن الكثير من المواد الضرورية والفيتامينات مشيرة إلى أن شرب كأس أو كأسين من البيرة مفيد ويقي الجسم من الأمراض القلبية لكونها تمثل مصدرا كبيرا لفيتامين ب وذلك خلاف للإعتقاد السائد بأن الصحة وشرب البيرة لا يجتمعان .

من جهته قال الدكتور ياروسلاف هوباتشيك الذي ساهم في وضع الدراسة: “أثبتت الدراسة أن ارتفاع وزن الشخص مثلا بمقدار 5 كيلوغرامات هو أمر صحي على خلاف ما يقال وإن حدوث تغييرات في الوزن خلال العام صعودا وهبوطا هو أمر طبيعي .

وأكد هوباتشيك أن التوجه في الشتاء للتمتع بالشمس الاصطناعية هو أفضل من المعاناة من نقص فيتامين د مشيرا وفقا للدراسة إلى وجود علاقة بين نقص مستوى فيتامين د وزيادة تضرر الأسنان لدى الأطفال أما نقصه لدى الكبار فيرتبط بأمراض القلب والشرايين وزيادة احتمالات الإصابة بمرض الزهايمر .

وأشارت الدراسة إلى أن تحذيرات المختصين بالبدانة من أن عدم تناول الفطور يؤدي إلى البدانة لم يتم إثباتها علميا بل تم إثبات العكس حيث أن الشخص الذي يقوم بتناول الفطور يوميا بشكل منتظم لديه دخل أعلى من الطاقة يوميا .

 

انظر ايضاً

الربيع في غوطة دمشق

تصوير: أيمن نصر