الشريط الإخباري

إيران وروسيا توقعان وثائق لتطوير حقول النفط في إيران.. وقرض روسي بقيمة2ر2 مليار يورو

طهران-سانا

وقعت إيران وروسيا فى طهران اليوم على عدد من الوثائق لتطوير مجموعة من حقول النفط في إيران.

وقال وزير النفط الايرانى بيجن زنكنة فى تصريح له على هامش الاجتماع المشترك الذى عقده مع وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك فى طهرا ” إنه تم التوقيع مع الجانب الروسى على مذكرة تفاهم لتطوير 7 حقول نفط ايرانية” لافتا الى أن المباحثات متواصلة مع الجانب الروسى للإتفاق على تطوير حقول أخرى.

واشار زنكنة الى أنه تم الاتفاق أيضا مع روسيا على بيعها 100 الف برميل من النفط يوميا مبينا أن الطرفين توصلا إلى تفاهم على أن تدفع روسيا نصف قيمة هذه الكمية نقدا والنصف الاخر على شكل خدمات فنية وهندسية.

كما أعلن وزير الطاقة الروسي خلال اجتماع اللجنة الحكومية الروسية الإيرانية المشتركة في طهران اليوم أن نسبة التبادل التجاري بين موسكو وطهران ارتفعت لتبلغ خلال عام 2016 نحو 80 بالمئة كاشفا عن أن موسكو تعتزم منح طهران قرضا بقيمة 2ر2 مليار يورو.

وقال نوفاك “ان القرض سيوظف لبناء محطات توليد الكهرباء وكهربة السكك الحديدية وانه سيتم التوقيع عليه اليوم”.
وحول توقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين إيران والاتحاد الاقتصادي/الأوروآسي/ قال نوفاك “ان رؤءساء الدول يخططون لاتخاذ القرارات المناسبة في اجتماع المجلس الأعلى للاتحاد الأوروآسي المقرر عقده في 26 كانون الأول الجاري “.
بدوره أعلن ألكسندر مدفيديف نائب رئيس مجلس شركة غازبروم أنه تم تسوية قضية الديون على وديعة حقل بارس الجنوبي الإيراني للنفط وأن الديون البالغة نحو 30 مليون دولار ستدفعها شركة النفط الوطنية الإيرانية إلى شركة غازبروم في المستقبل القريب.

وأضاف مدفيديف “أن غازبروم مهتمة في مشاريع تنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي المسال في إيران ومد خط أنابيب للغاز إلى الهند ولدينا جدول أعمال واسع وأن المشاورات ستتواصل في هذا الصدد “.

في غضون ذلك ذكرت وكالة نوفوستي الروسية أن الجانبين الايراني والروسي وقعا مذكرة تفاهم لتجهيز وتنفيذ مشاريع مشتركة في المستقبل لتسييل الغاز
الطبيعي.

كما سيتم خلال اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة بين إيران وروسيا بحث التعاون فى مجالات الطاقة والصناعة والزراعة.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب :

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم / 0940777186/ بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط: